||

اكتشاف سر من أسرار الثقوب الكونية السوداء

 

 

 

اكتشاف سر من أسرار الثقوب الكونية السوداء

 

 

صرح مجموعة من العلماء من مرصد يسمى ((إيسو))،والذي يقع في أوروبا في مدينة ((جارشينج)) في جنوب ألمانيا، أنهم تمكنوا من أكتشاف سر مهم من أسرار الثقوب الكونية السوداء.
 
وبحسب العلماء الذين قاموا بنشرا نتائج أبحاثهم، الأربعاء، في مجلة في بريطانيا تدعى ((نيتشر))، فإن هذه الثقوب الضخمة التي تمتلك قوة جاذبية كبيرة جدا، تقوم بقذف كميات هائلة من الذرات مع أشعتها السديمية، التي تنتج عن هذه الثقوب في حزم قوية.
 
وقد قال الباحثون في المرصد الأوروبي، أن السرعة الكبيرة لهذه الثقوب يمكن أن تصل إلى نحو 200 ألف كيلومتر في الثانية، وأن هذه السرعة تبلغ حوالي ثلثي سرعة الضوء، وتقوم هذه الثقوب السوداء بأبتلاع جميع المادة التي تمر أمامها، ولكن هذه المادة السديمية تتجمع عادة في قرص يدور ويتنامى حول الثقب الأسود بقوة قبل أن يقوم الثقب بأبتلاعه بلا عودة.
 
ويصدر من هذه الأقراص المتنامية، حسب ماهو متعارف بين الفلكيين، أشعة سديمية ضخمة تدعى بـ ((جيت)) في الفضاء بشكل مستقيم وإلى أعلى وناحية الأسفل، وتمكن الباحثون من مشاهدة ومتابعة كيف تكون أحد هذه التجمعات الشعاعية فجأة لدى أحد الثقوب السوداء، التي أكتشفوها مؤخرًا.وقد قال الباحثون، أن تحليل هذه الأشعة أظهر تواجد خطوط طيفية مميزة تدل من دون أدنى شك على وجود ذرات من النيكل والفولاذ.
 

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

  1. سبحان الخالق قي ما خلق
    عدد خلقه وزنه عرشه ومداد كلماته سبحان الله العظيم

    ناجي هلال

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع كوكتيل، أشهر موقع ترفيهي و ثقافي عربي
© 2018