||

ما هي مكونات التربة؟

 

 

 

ما هي مكونات التربة

 

 

التربة هي الطبقة السطحية المفككة من القشرة الأرضية التي تمتزج معها الكائنات الحية ونواتج المواد المتحللة التي توجد على عمق 50 إلى 100 سنتيمتر . وتتكون التربة من طبقات تسمى مسكات ، وهي تلاثة أنواع يمكن إجمالها فيما يلي :
 
المسكة A: وهي مسكة التراكم ، حيث تتراكم بقايا الكائنات الحية الميتة و الذبال
 
المسكة B: وهي مسكة الإستقبال إذ تستقبل المواد المتسربة إليها من المسكة السابقة و يزداد حجم هذه المواد كلما تعرضت التربة لعملية غسل شديدة
 
المسكة C: و هي الصخرة الأم التي يتعرض سطحها العلوي للتفكك

 

يسمى التكوين الرأسي للتربة من أعلى إلى أسفل بقطاع التربة :

من A إلى )C:الطبقة العلوية الصالحة للزراعة (50 إلى 100 سنتيمتر) D: الطبقة الوسطى التي تفتت من صخور الأم ومواد مترسبة من الطبقة العلوية E: طبقة الأصل، وهي الصخور التي لم تتحلل

 

الجزء المعدني تمثل الحبيبات المعدنية الهيكل الرئيسي للتربة وتنشأ من تفتت الصخور بفعل عوامل التعرية.

الجزء العضوي عبارة عن بقايا النباتات والحيوانات متحللة كلياً أو جزئياً نتيجة مهاجمتها من قبل الأحياء الدقيقة في التربة ، وتمر المواد العضوية عبر عدة مراحل وصولا إلى مرحلة التمعدن.

 

يمكن تقسيم التربة إلى ثلاثة أنواع رئيسية تتمثل فيما يلي :
 
التربة الطينية تكون هذه التربة خصبة جدا في بعض الأحيان إلا أنها تفتقر دائما إلى الصرف الجيد أي يصعب تسرّب الماء والهواء في مساماتها.
 
التربة الرملية تسمى بالتربة الخفيفة لأنها سهلة العزق أو النكش في جميع حالات الطقس ، و نظرا لنسبة المياه الضئيلة التي يمكن أن تحتفظ بها هذه الأتربة، فإنها تجف بسرعة . تحتاج هذه الأنواع من الأتربة إلى كميات كبيرة من المواد العضوية التي ذكرناها في الصنف الأول من الأتربة (التربة الطينية) لكي يتسحّن وضعها ومستوى خصوبتها .

 

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل