||

تعرف الى مضار استخدام اكياس الشاي

 

 

 

تعرف الى مضار استخدام اكياس الشاي

 

 

تعرف الى مضار استخدام اكياس الشاي: عرف الإنسان الشاي قبل حاوالي 4000 سنة، وهو يشكل اليوم أكثر المشروبات شعبية حول العالم، أما أكياس الشاي فظهرت منذ 1903، وقد تتفاجأ بأنها كانت في البداية على شكل أكياس من نسيج الحرير تم حياكتها باليد ثم بماكينة خياطة لاحقًا.

 

ومنذ ذلك الوقت، مرت صناعة أكياس الشاي بتغييرات كبيرة في مظهرها وتركيبها، فظهرت في الأسواق بأنواع وأشكال متعددة، معظمها يتكون من ورق الفيلتر، وجميعها تحمل تساؤلات حول سلامتها لصحة الإنسان. فيما يحمل الشاي فوائد عديدة لصحة الإنسان، إلا أن أكياس الشاي قد تكون محمّلة بأضرار صحيّة أكبر من الفوائد الموجودة في الشاي الذي تحتويه.

 

وهذه أهم المخاطر المتعلقة باستخدام أكياس الشاي:
 
1- يحتوي معظمها على مركب يرفع من خطر الإصابة بالسرطان والعقم:
يدخل مركب epichlorohydrin في تركيب معظم أكياس الشاي لتقويتها، ويستخدم هذا المركب الكيميائي أيضًا في صناعة الورق والبلاستيك والمبيدات الحشرية. يشار إلى أنه بمجرد ملامسة هذه المادة للماء يتشكل مركب اسمه 3-MCPD و الذي بينت الدراسات أنه يسبب السرطان والعقم وكبح جهاز المناعة لدى الحيوانات. كما كشفت الدراسات أن التعرّض لهذا المركب مرتبط بالإصابة بأمراض الجهاز التنفسي. وعلى الرغم أن ليس جميع شركات الشاي تستخدم في أكياسها مركب epichlorohydrin، إلا أنه متواجد لدى الغالبية العظمى منها. ويعتبر وعي المستهلك للأبعاد الصحية لمركب epichlorohydrin هو أهم خطوة ازاء تشجيع الشركات على استخدام أكياس شاي خالية منه. وللتأكد إذا ما كانت شركة الشاي التي تتعامل معها تستخدم أكياس شاي تحتوي على هذا المركب أم لا، ينصح بزيارة الموقع الألكتروني للشركة وبفحص التفاصيل المذكوره فيه.

 

2-  أكياس الشاي المبيّضة بالكلور ملوثة بمركب مسرطن:
ينتشر استخدام مادة الكلور في تبييض أكياس الشاي، ولعل أخطر الأبعاد الصحية المرتبطة بالتبييض بالكلور هو تكوين مركب الـ dioxin الذي ينتج كإحدى مخلفات عملية التبييض. ومن الجدير بالذكر أن مركب الـ dioxin يتغلغل إلى كوب الشاي لدى ملامسة الماء الساخن الشاي. ومن أخطار مركب dioxin أنه بعد دخوله إلى الجسم فإنه يتخزن في الخلايا الدهنية لمدة قد تصل إلى 11 سنة، يؤثر خلالها سلبيا على جهاز المناعة وعلى الجهاز التناسلي مسببا الأمراض السرطانية والعقم. إضافة إلى ذلك، يحمل مركب dioxin ايضا أخطارا على نمو الجنين والطفل ويحذّر من تعرّض الحامل والمرضعة له. ومن الأمراض التي يرتبط التسمم بال dioxin في ظهورها: الإضطرابات الهرمونية، الولادة المبكرة، ارتفاع مستويات السكر في الدم ، أمراض الكبد، وأمراض القلب والشرايين. ولتجنّب التعرّض لهذا المركب عن طريق أكياس الشاي، اختار شركات لا تبيّض الأكياس بالكلور وإنما عن طريق الأكسجين.

 

3- أوراق الشاي الفرط تحتوي على فوائد صحية أعلى من قطع الشاي الصغيرة في الأكياس:
تشير الدراسات إلى أن أوراق الشاي الكاملة تحتوي على مستوى أعلى من المواد المضادة للتأكسد والتي تحمي من الأمراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين. إضافة إلى ذلك، تكون الأوراق الفرط عادة محمّلة بدرجة أقوى من النكهة. لدى اختيارك أكياس الشاي، اهتم بأن تكون الأكياس حاملة أوراق شاي كاملة مطحونة وليس قطع ممزوجة من مخلفات أوراق الشاي. وعادة تذكر هذه التفاصيل على العلبة أو على الموقع الألكتروني للشركة.

 

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

التعليقات مغلقه