||

طريقة فعالة لإنقاذ المصابين بالجلطات الدماغية

 

 

 

طريقة فعالة لإنقاذ المصابين بالجلطات الدماغية

 

 

السكتة الدماغية أو السكتة هي تأذي عصبي يحدث عندما يتوقف جريان الدم وتغذيته في منطقة من مناطق الدماغ نتيجة جلطة أو خثرة دموية (وهي الجلطة الدماغية) أو نزيف دموي (وهو النزيف الدماغي). ويطلق نفس الإسم أيضا على متلازمة ضياع مفاجيء في الوظائف العصبونية نتيجة اضطراب في الجريان الدموي الدماغي الذي قد يكون بسبب ضيق في شريان الرقبة الذي يغذي الدماغ، أو غالبا ما يكون بسبب انسداد في أحد شرايين الدماغ نفسها، وأحيانا يكون نتيجةجلطة في أحد أوردة الدماغ.
 
جزء الدماغ الذي يحدث به الاضطراب الدوراني ونقص التغذية الدموية يعاني بالتالي من نقص في الأكسجين الوارد مع الدم، مما يؤدي لتضرر وموت الخلايا العصبية في هذا الجزء من الدماغ مؤثرا على وظيفة الأعضاء التي يتحكم فيها هذا الجزء من الدماغ، أي قد يحدث الشلل.
 
تستدعي السكتة الطارئة تدخلا طبيا سريعا لإذابة الخثرة التي حدثت بالشريان بالحقن السريع . أي يلزم نقل المصاب فورا إلى مستشفى للعلاج السريع قبل أن تؤدي الجلطة إلى شلل وضرر دائم أو إلى الموت في حال عدم التشخيص السريع والمعالجة السريعة.
 
فهي إصابة تحصل لجزء من دماغ الإنسان نتيجة توقف ضخ الدم إلى ذلك الجزء مما يؤدي إلى فقد الوظيفة التي كان يؤديها.

 

إليكم هذه الحيلة التي يجب أنّ تطبّقوها لحماية أيّ فرد أصيب بسكتة دماغيّة وهي من الإسعافات الأوّلية، هذه هي الخطوات:
 
-لا تقوموا بهزّ المريض حتى لا تتسببوا للمريض بأيّ نزيف دماغيّ.
-استخدموا إبرة معقّمة وقوموا بتحميّتها من خلال الولّاعة.
-قوموا بوخز رؤوس الأصابع العشرة بهذه الإبرة المعقمة على بعد بضعة ملليمترات من الأظافر حتى يسيل الدمّ وفي حال لم يسلّ الدمّ اضغطوا قليلاً.
-في حال لاحظتم أيّ تشوّه في شكل فمّ الضحية دلّكوا الأذنين حتى يبلغهما الدمّ وينصح أيضاً بوخز شحمة الأذن بهذه الإبرة حتى تشاهدوا سيلان قطرتين من الدمّ.
 
وفي النهاية يجب أن يذهب المريض بعدها إلى المستشفى للتأكّد من استقرار حالته.
 

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

التعليقات مغلقه