||

ما هو مرض إنفلونزا الخنازير ؟

 

 

 

ما هو مرض إنفلونزا الخنازير

 

 

بعد تفشي مرض انفلونزا الخنازير في عدد من الدول، حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر فيروس أنفلونزا الخنازير وطالبت جميع الدول تكثيف مراقبتها لجميع الحالات المرضية غير الاعتيادية، وحذّرت من أن الوضع خطير وطارىء ويتطور بسرعة.
وأكدت لجنة الطوارىء التي اجتمعت اليوم بطلب من منظمة الصحة العالمية أن ظهور فيروس أنفلونزا الخنازير الذي ينتقل إلى الإنسان يمثل حالة ملحة في مجال الصحة العامة، حسب ما جاء في بيان لمنظمة الصحة العالمية.
وأوضح البيان أن اللجنة أقرت بأنّ الوضع الحالي يشكل حالة ملحّة في مجال الصحة العامة وقلقا دوليا.
 
كيفية انتقال انفلونزا الخنازير للبشر:
فيما يلي بعض الحقائق من (مراكز مكافحة الامراض والوقاية) عن كيفية انتقال انفلونزا الخنازير للبشر ..
ـ فيروسات انفلونزا الخنازير تصيب في العادة الخنازير وليس البشر، وتقع معظم الحالات حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة او حين تنتقل اشياء ملوثة من الناس الى الخنازير.
ـ يمكن ان تصاب الخنازير بانفلونزا البشر أو انفلونزا الطيور، وعندما تصيب فيروسات انفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن ان تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.
ـ يمكن ان تنقل الخنازير الفيروسات المحوّرة مرّة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر، ويعتقد أنّ الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الانفلونزا الموسميّة عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات انفلونزا ثم لمس الفم او الانف ومن خلال السعال والعطس.
ـ أعراض انفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لأعراض الانفلونزا الموسمية:ارتفاع مفاجيء في درجة الحرارة، وسعال وألم في العضلات واجهاد شديد، ويبدو ان هذه السلالة الجديدة تسبب مزيداً من الإسهال والقيء أكثر من الانفلونزا العادية.
– توجد لقاحات متوفّرة تعطى للخنازير لتمنع انفلونزا الخنزير، ولا يوجد لقاح يحمى البشر من انفلونزا الخنازير بالرغم من أنّ مراكز السيطرة على المرض والوقاية الأمريكية تضع صيغة لأحدها، وربما يساعد لقاح الانفلونزا الموسمية في تقديم حماية جزئية ضد انفلونزا الخنازير (اتش 3 إن 2) لكن لا يوجد لفيروسات (اتش 1 إن 1) مثل المتداول حاليا.
– لا تنتقل العدوى للاشخاص من أكل لحم الخنزير أو منتجاته، ويقتل طهي لحم الخنزير داخل درجة حرارة 71 درجة مئوية فيروس انفلونزا الخنازير كما هو الحال مع بكتيريا وفيروسات أخرى.
 

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

التعليقات مغلقه

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع كوكتيل، أشهر موقع ترفيهي و ثقافي عربي
© 2018