||

الحيوانات الأكثر ذكاء على وجه الأرض!

 

 

 

الحيوانات الأكثر ذكاء على وجه الأرض

 

 

تعد الفئران من الحيوانات الذكية بالرغم من انها قد تكون كريهة لبعض البشر, فهو حيوان ذكي للغاية. تستخدم الفئران على نطاق واسع في مجال البحوث العلمية، حيث استطاعت فئران التجارب إيجاد طرق مختصرة، وثغرات وطرق للهرب في التجارب المعملية التي صممها كبار العقول العلمية في عصرنا. وفي الثقافة الصينية تحترم الفئران لما تتميز به من المكر والحيلة. وقد استعمرت الفئران  بنجاح كل قارة على وجه الأرض باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

 

الاخطبوط
رقم 2 في قائمتنا هو الأخطبوط، فهو واحد من أذكى المخلوقات في البحر. هذا الحيوان لا يزال غير مفهوم للعلماء بشكل كبير، حيث ان العلماء يكتشفون باستمرار قدرات جديدة ومثيرة للإعجاب يمتلكها الاخطبوط. فهي قادرة علي ان تلعب، وتمتلك مهارات حل المشاكل، تستطيع ان تنتقل من خلال متاهات الاعماق بصورة ممتازة, كما ان لها ذاكرة قوية على المدى القصير. ولكن كيف لحيوان ينتمي إلى فئة الرخويات البحرية ان يكون قادر على مثل هذه المهارات الذكية؟ قد يكون الجمع بين القوة وخفة الحركة، والفضول والكثير من قوة الدماغ قد اعطي للاخطبوط تلك الميزة من بين باقي الحيوانات البحرية.

 

الحمام
طيور الحمام طيور ذكية جدا وتم استخدامها من البشر في اعمال تحتاج لمهارة الذكاء وقوة الدماغ, فقد تم استخدامها في الحروب ولنقل الرسائل والزخائر, حيث تمتلك بعض سلالات الحمام قدرة كبيرة علي المناورة والتحليق لمسافات طويلة بدون تعب او كلل, طيور الحمام تتواجد باعداد وفيرة في معظم المدن الكبري، وبرغم من بساطتها الا ان تلك الطيور قد خضعت لاختبارات علمية لا تعد ولا تحصى، وهناك ثروة من المعرفة العلمية حول قدراتها الفكرية. على سبيل المثال، يمكن أن يتعرف الحمام علي مئات من الصور والاشكال حتى بعد مرور عدة سنوات. يمكن أيضاً لطائر الحمام ان يتعرف على نفسه في المرآة.

 

الغربان
باستطاعة طائر الغراب التفرقة والتمييز بين الأشكال المعقدة, وباستطاعته التعلم من الاشارات التي يصدرها له البشر. كما باستطاعة بعض انواع طيور الغراب استخدام ادوات البشرية في قطع وتكسير غذائها من الثمار والجيف ببراعة.

 

قرود انسان الغاب
حيوان انسان الغاب من الحيوانات الاكثر ذكائاً بين المخلوقات الاخري فهي تمتلك نظام للاتصالات، وقد لوحظ أن باستطاعتها ان تستخدم الأدوات في الغابة. تعيش قرود انسان الغاب في مجتمعات منتشرة على نطاق واسع وتتشكل بين افراد تلك الجماعات روابط اجتماعية القوية، والتي قد تكون مفتاح المهارات المعرفية المتطورة الخاصة بهم. تظل الإناث مع صغارها لسنوات عديدة، حيث تقوم بتعليمهم كل ما يحتاجون إليه من أجل البقاء في الغابة, وجه قرود انسان الغاب تبدو عليه بعض التعبيرات البشرية مثل التفكير, كما باستطاعته ان يحرك شفتيه بأشكال مختلفه ويعتقد انها طريقة للأتصال بين افراد المجموعة.

 

الدلافين
هل تساءلت يوما لماذا الدلافين والحيتان الأخرى هي محط الأنظار للزوار دائماً في أحواض السمك؟ ذلك لانها أذكى من ما يقرب من أي مخلوق آخر على هذا الكوكب. الدلافين حيوانات اجتماعية للغاية. ويمكن ملاحظة اسراب من الدلافين في المحيطات، حيث تمارس تلك الحيوانات بعض السباقات، والقفز، والغزل، وغير ذلك من المهارات, كما انها مشهورة بالصفير الذي تصدره والذي يعبر عن بهجتها ووسيلة اخري للتواصل بينها وبين الكائنات الاخري. الدلافين لديهم أيضا لغة متطورة تتواصل بها بينها وبين بعضها, كماتستخدم الأدوات الموجودة في بيئتها الطبيعية ويمكنها أن تتعلم مجموعة معقدة من الأوامر السلوكية من قبل المدربين من البشر. مثل العديد من الحيوانات الأكثر ذكاء على وجه الأرض، تبقى الإناث مع صغارها الدلفين لعدة سنوات، حيث تعلمهم كل الحيل التي تعلمتها من اسلافها.

 

الفيلة

خلافا للتصور الشائع، الفيلة ليست مجرد حيوانات عملاقة الجسم ذوات آذان كبيرة وذاكرة جيدة. في الواقع ان الأفيال هي حيوانات ذكية جداً وفضولية. من المعروف عنها تنظيفها للطعام واستخدام الأدوات بطرق مختلفة في البرية، وأنه يمكنها أيضا اتباع أوامر الإنسان عند تدريبها علي ذلك. الفيلة أيضاً حيوانات اجتماعية فهي تقوم برعاية الأفراد الاخرين في جماعتها مما يعتبر شكلا متقدمة للغاية في الذكاء.
 

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

  1. اذكى حيونات الارض

    جورج
  2. جميل

    Nana Ahmed
  3. رائع

    نعمة الصياد