||

معلومات قد لا تعرفها عن طائر البوم

 

 

 

معلومات قد لا تعرفها عن طائر البوم

 

 

طائر البومة هو مجموعة من الطيور المعروفة ، باصواتهم المتميزة، وعاداتهم الليلية ورحلاتهم الصامتة ،وطائر البومة مألوف للعديد من الناس لانه غالبا ما يتم تصويره في الثقافات الشعبية ، ويأتي في نفس مرتبة الخفافيش والعناكب فيعتبر من اكثر من المخلوقات التي تأتي في العديد من قصص الاطفال كشخصية حكيمة ونبيلة.

 

ولكننا اليوم سوف نذهب وراء الخرافات وقصص البوم المختلفة لاستكشاف عشر حقائق مثيرة حقا عن البوم في العالم الحقيقي :

 

1-اولى الحقائق والتي تعتبر لا يعرفها الكثير من الاشخاص هو ان هناك حوالي 205 نوعا من البوم ، وطائر البومة ينتمي إلى مجموعة من الطيور ، وتم فرز هذه الانواع إلى مجموعتين اساسيتين ، وهو بومة الحظيرة والبومة الحقيقية ، والفرق بين النوعين هو ان بوم الحظيرة يكون له وجه على شكل قلب، وسيقان طويلة ومخالب قوية ، ويكون متوسط الحجم وهناك 16 نوعا منه ، اما البوم الحقيقي فهو اكثر تنوعا من بوم الحظيرة، ويأتي مع ما يقرب من 190 نوعا وهو يمتلك وجه مستدير وذيل قصير ورأس كبير ،ويأتي لونه غالبا باللون البني والرمادي والابيض والاسود والوانه هذه تساعده كثيرا علي التمويه من الحيوانات المفترسة والفرائس ايضا.

 

2-تعتبر البومة من الحيوانات المفترسة ، فتتغذي البومة على مجموعة واسعة من الفرائس ، ويتكون مصدر الغذاء الرئيسي له من الثدييات الصغيرة مثل الفئران والسناجب وفئران الحقل والارانب ، كما انه يتغذى على الطيور والحشرات والزواحف ، وفي الواقع ان البومة لا يمكنها مضغ فرائسها مثل كل الطيور ، فليس لديها اسنان، ولكنها عوضا عن المضغ تقوم بابتلاع فرائسها ، فلو كانت الفريسة صغيرة تبتلعها كلها اما ان كانت كبيرة فتقطعها الي قطع صغيرة قبل بلعها ، ومن المثير للاهتمام ان البوم يقوم بقذف المواد التي لا يستطيع هضمها مثل العظام والفراء والريش.

 

3-وتأتي الحقيقة الثالثة لكي تبين لنا ان معظم البوم هو في الحقيقة من الطيور الليلية ، فمعظمهم يقوم بمطاردة فرائسهم في الليل ، وبذلك يقوم البوم بتجنب المنافسة مع الطيور الاخري التي تقوم بمطاردة فرائسها خلال النهار مثل الصقور والنسور ،وعلى الرغم من انهم كائنات ليلية ، الا ان هناك بعض الانواع تتغذى خلال النهار مثل البوم القزم الذي يتغذي عند الغسق او الفجر.

 

4-ومن المثير للاعجاب هنا ان البوم غير قادر علي تحريك عيونه داخليا الي حد كبير ، وهو ما يعني انه يجب ان يحول رأسه كله في اتجاه مختلف.

 

5-كثير من انواع البوم له خاصية تميزه عن غيره من الطيور وهي ريش الطيران الذي يجعله يقوم برحلته في صمت ،فقد وجد ان هناك تعديلات علي الريش الخاص بالبوم والتي تمكنه من تقليل الصوت الصادر عندما يقوم بالرفرفة باجنحته ،ويغطي ريش ناعم اسطح جناح البوم وذلك لزيادة خفض الصوت.

 

6-كان طائر البوم جزءا من الفولكلور البشري وضمن الاساطير فترة طويلة من الزمن ، فقد وصفُ طائر البوم في لوحات كهف في فرنسا والذي يعود تاريخه من 15،000 إلى 20،000 سنة، كما ظهر البوم ايضا في الهيروغليفية المصرية، ونجد ان البوم قد اشترك في مجموعة متنوعة من الادوار الرمزية في الثقافة فكان دوما ما يرتبط بالمصيبة، والموت، والرخاء، والحكمة.

 

7-هناك خصلات من الريش فوق رؤوس بعض البوم، ويشار إليها “بخصلات الاذن” وهي خصلات للعرض فقط ، وتخفي دوما هذه الخصلات آذان البوم والتي تقع على قرص الوجه وراء العينين، ومن المعروف عن البوم ان لديه شعور حاد في السمع والذي يساعده على تحديد مكان الفريسة والقبض عليها.

 

8-لدي البوم اقدام قوية مثل الطيور الجارحة، وتمتلك ايضا اثنين من الاصابع في الامام واثنين من الاصابع في الخلف ،وهذا الترتيب يتيح للبوم التقاط الفريسة والقبض عليها بسهولة اكبر، و في بعض الاحيان، اصبع القدم الثالث يمكن ان يقوم البوم باستدارته إلى الامام في حال اذا كان يريد استخدامه في موقف الجلوس.

 

9-لدي البوم منقار حاد وطويل ، بالرغم من ان في كثير من الانواع، يكون منقار البوم مخفي جزئيا وراء الريش لذلك يبدو اصغر مما هو عليه في الواقع الا ان البوم يعتمد عليه كليا في تمزيق طعامه.

 

10-يقوم البوم بما هو اكثر من مجرد صياح ، فيخلق البوم العديد من الالفاظ المختلفة ، فالبوم يستطيع وعن جدارة ان يخلق مجموعة واسعة من الاصوات والالفاظ ، ولكن ليست كل الانواع قادرة على ذلك ، فهناك بعض الانواع الاخري تصدر اصوات اخرى تشمل الصياح، والهسهسة، والصراخ،  والفاظ البوم تأتي بصوت عال ومنخفض النبرة ايضا ولكن صرخاته يفعلها بشكل جيد عن طريق الهواء ليلا، وتمكنه من تحديد موقع اصدقاؤه علي الرغم من الظلام.
 

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

التعليقات مغلقه