||

اسحاق نيوتن

 

 

 

اسحاق نيوتن

 

 

السير اسحاق نيوتن هو ذلك الفيزيائي الإنجليزي ، الذي اخترع قانون الجاذبية وكان له دورا اساسيا في الثورة العلمية في القرن ال17.

 

ولد نيوتن في 4 يناير 1643، في قرية ولسثورب ، لينكولنشاير ، انجلترا ، واكتشف نيوتن العديد من النظريات في الفيزياء الحديثة والرياضيات ، فيعود الفضل له باعتباره واحدا من العقول العظيمة في القرن السابع عشر ، مع العديد من الاكتشافات في مجال البصريات والحركة والرياضيات ، وألف نيوتن العديد من الكتب التي أثرت في علم الفيزياء حتي الان ، وتوفي نيوتن في لندن يوم 31 مارس 1727 .

 

كان نيوتن هو الابن الوحيد لمزارع محلي مزدهر، كان اسمه ايضا اسحق نيوتن، والذي توفي قبل ثلاثة اشهر من ولادة نيوتن ، فمات الاب ليترك الابن ولدا صغيرا وضعيفا ، وعندما كان يبلغ من العمر 3 سنوات ، تزوجت والدته هانا ايزكوف نيوتن ، وتركت نيوتن ليعيش مع جدته ، مما ترك بصمات لا تمحي في نفسية نيوتن الصغير ، فكان لديه شعور حاد بانعدام الامان .
 
وفي سن 12 عاما ، جمع القدر شمل نيوتن ووالدته من جديد بعد وفاة زوجها الثاني ، وقد انجبت من زوجها الثاني ثلاثة اطفال ، وقتها التحق نيوتن في مدرسة الملك في غرانثام، وهي بلدة في لينكولنشاير، حيث ذهب للعمل مع صيدلية محلية، وانخرط إلى عالم السحر والكيمياء، لذلك قامت والدته باخراجه من المدرسة، واجبرته علي العمل في المزرعة ولكنه لم يكن لديه رغبة في ذلك ، فكان يري ان الزراعة شئ ممل لذلك فشل فشل ذريع .

 

لذلك سرعان ما اعادته والدته إلى مدرسة الملك لإنهاء تعليمه الاساسي، وكان يراقبه من علي بعد عمه خريج جامعة كلية ترينيتي في كامبريدج، والذي اقنع الام ان تجعل نيوتن يذهب الي الجامعة ، وبالفعل وصل نيوتن الي جامعة كامبردج، وكانت الثورة العلمية وقتها في قوتها الكاملة ، وخلال السنوات الثلاث الاولى لنيوتن في كامبردج، كان يدرس المنهج القياسي وكان مفتونا بالعلم الاكثر تقدما، وانفق كل وقت فراغه في القراءة للفلاسفة الحديثين .
 
وتخرج نيوتن مع مرتبة الشرف ، واعطته جهوده خلال فترة دراسته لقب عالم واخذ اربع سنوات من الدعم المالي في المستقبل ، ولكن للاسف، في عام 1665، جاء الطاعون العظيم الذي اجتاح اوروبا الي ان وصل الي كامبريدج، واضطر المسئولين وقتها اغلاق الجامعة ، وعاد نيوتن الي منزله لمتابعة دراسته الخاصة وهناك بدأ في وضع اسس ونظريات مثل حساب التفاضل واسس نظريتي الضوء واللون ، كما انه اكتسب نظرة كبيرة في قوانين حركة الكواكب .
 
وبعد تراجع خطر الطاعون في 1667، عاد نيوتن لكامبريدج وبدأ العمل في السنوات التي تلتها حتي تحسنت ثروته ، وتلقي نيوتن درجة الماجيستير في الاداب عام 1669 قبل ان يتم السابع والعشرون من عمره .
 

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل