أسباب تساقط الشعر وعلاجه

ad-1

 

أسباب تساقط الشعر وعلاجه

 

 

لعل اكثر ما يزعج المرأة ويؤرقها هو بصيرة خصلات شعرها تتناثر بكثرة أثناء غسله أو خلال تسريحه والخوف يكبر لديها عندما تنظر إلى رأسها في المرآة وتكتشف أن فروة رأسها باتت تخلو من كثافة الخصلات التي كانت تغطيها وتعطيها الحُسن .. وغالباً ما تبدأ الدواء بنفسها دون الوقوف على الأسباب التي أدت إلى تساقط الخصلات .. والأسباب عدة ومتنوعة بينها ما هو صعب ويحتاج إلى طبيب والآخر عرضي يمكنها علاجه بنفسها شرط أن تعرف الداعِي الأساسي للتساقط . إن كل شعرة في رأسك تتجاوز بمراحل مختلفة خلال حياتها ،تتواصل شهرين أو ثلاثة تسقط بعدها الشعرة على نحو ختامي بحيث أن البصيلة الصغيرة التي كانت تغذيها تتيح الميدان لنمو شعرة حديثة وبشكل طبيعي فأن%90 من شعرك سوف يكون في طور النمو في أي لحظة مع 10 % في طور التوقف فإذا ترجمنا هذه النسبة إلى أرقام وجدنا أنك تخسرين من 50 إلى 100 شعرة كل يومً .. ولكن يلزم أن تنتبهي إذا كانت الشعرات التي تعلق في مشطك كثيفة أو عديدة .
لو كان قسم عظيم من شعرك يتجاوز النسبة الطبيعية قد تبطل عن النمو و بدأ مرحلة التبطل فإنك ستصابين أثناء 6 أشهر بظاهرة تتصف التساقط الكثيف للشعر .

أسباب تساقط الشعر :
قلة تواجد البروتين .. إن الجسد إذا حرم من البروتين اللازم لنموه فإنه يستعمل الحجم القليلة المتبقية يملك .. في سبيل أداء الوظائف الحيوية الضرورية والتي تتصف بالأهمية زيادة عن نمو الشعر . التقلبات الالهرمونية والاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل تسبب صعوداً لعدد الشعرات التي تدخل في دور التبطل والتساقط وبما أن حبوب حظر الحمل تعمل على تحويل مكونات التوازن الهرموني فإنها تشارك هي الأخرى في عملية تساقط الشعر . الاضطراب ..تلعب التوترات العاطفية والنفسية دورها في الموضوع .الإصابات المختلفة والعقاقير المضادة للكآبة والجرعات الهائلة من الفيتامين (أ) ولحسن الحظ فإن الشعر يعود غزيراً مرة أخرى ما لم تزول العوامل التي سببت ندرته وتساقطة . المظاهر والاقترانات المرضية .. مثل قلاقِل الغدة الدرقية وفقر الدم والحنى الشديدة ونوبات الأنفلونزه الحادة وخسارة الدم الناتجة عن الإصاباتالمختلفة وأدوية المضادة للكآبة والجرعات العظيمة من الفيتامين ( أ ) ولحسن الحظ فإنا الشعر يعود غزيراً مرة أخرى ما لم تنقضي العوامل التي سببت ندرته وتساقطة .

أسلوب معالجة تساقط الشعر :
وفق حالة الشعر وحسب الأسباب التي أدت إلى التساقط ونقسمها كما يلي : حبوب منع الحمل .. إذا اتضح أن السبب هو تناول المرأة حبوب منع الحمل فالحل هو استشارة طبيبها بأخذ الحبوب الأقل فاعلية وتناسبها دون أضرار جانبية كتساقط الشعر . الرضاع .. بما أن الطفل يستمد غذاءه من والدته فإذا قصرت الوالدة في تناول المواد الغذائية المناسبة والكاملة فهذا سيؤثر سلباً على شعر الأم وهنا ننصح بالغذاء المناسب والفيتامينات التي تساعدها وتوقف التساقط على الفور . القشرة .. واحد من العوامل الرئيسية في تساقط الشعر وهنا لا نستطيع سوى معالجة الفروة من القشرة أولاً لأنه حين علاجنا للفروة من القشرة يتوقف التشاقط على الفور . الجفاف القوي .. كثرة الحنة والصبغات وعمل المعالجات الكيميائية على الشعر يقود إلى جفافه من ثم تقصفه وذلك ينعكس على قوة الشعرة فتبدو هزيلة وهشة لين كسرها وتساقطها . في وضعية كان التساقط عرضي وسببه تناول نوع معين من الأدوية فإنه بتوقفها يتوقف التساقط .
سيدتي أن استخدامك للشامبو والبلسم الملائم وعمل جلسات الدواء والترطيب المناسبة لحالة شعرك تعاون الشعر وتزيد من قوته ومتانته وبذلك يصعب تساقطه ببساطة .

 

ad-2

 

4 تعليقات

أضف تعليقا ←

  1. esrae قال:

    تجعيد الشعر

  2. احمد صلاح قال:

    شعرى يتساقط بس عندما يكبر وكشفت عند دكتور واعطانى علاج استخدمه لمده شهرين
    اسم العلاج ..بخاخه اسمها lindo .وكمان vitamin eiooo my cob وكمان cobal ومشيت عل العلاج شهرين بس المشكله انى سفرت ومش عارف اعمل ايه ارجع للشامبو والكريم
    ولو رجعت ايه الحاجه الكويسه كريم وشامبو الرجاء الرد ولما يكبر بيبقى مجعد

  3. Soufien قال:

    النحافة اريد زيادة في الوزن

  4. ;vdl قال:

    تمام والله الكلام

التعليقات معطلة.