اعراض الرجفان الاذيني

ad-1

اعراض الرجفان الاذيني

 

 

من المؤكد انك ستشعر بالقلق اذا علمت انك او احد اقاربك يعاني من الرجفان الاذيني فهذا الاضطراب يُعد من اضطرابات القلب الاكثر شيوعا ،حيث ان ما يقدر بحوالي 3 ملايين أميركي يعانون منه ،و اليك صديقي القارئ ما يلزم ان تعرفه عن اعراض الرجفان الاذيني و ما يلزم ان تفعله في حال اصابتك او اصابة احد في محيطك .
 
من العلامات و الأعراض المرافقة للرجفان الأُذيْني:

خفقان القلب و الاحساس بدقات الفؤاد .

خفقان القلب السريع يمكن ان يكون علامة على الرجفان الأذيني و للتاكد يقوم الأطباء عادة بقياس معدل نبضات الفؤاد و التي تدل على وجود الرجفان الاذيني اذا كانت أعلى من 100 نبضة في الدقيقة. و ينبغي كذلك تحليل معدل ضربات الفؤاد الذي يفوق 100 نبضة بعد بذل اليسير من التعب مثل المشي في مناطق القاعة .
 
ما يلزم القيام به :

اخبار الطبيب عن ضربات الفؤاد السريعة على الفور و إذا كنت تملك جهاز قياس ضغط الدم في المنزل ،فعليك التحقق من ضغط الدم ايضاً وابلاغ الطبيب به اضافة الى معدل ضربات الفؤاد حيث ان الكثير من المشكلات الصحية الحادة الأخرى ، مثل هبوط عدد خلايا الدم الحمراء و العدوى يمكن أن تسبب صعود معدل ضربات الفؤاد ، و بالتالي يلزم التأكد من ذكر جميع المظاهر والاقترانات.
 
عدم انتظام ضربات الفؤاد

عندما تقيس النبض في المعصم أو الرقبة و تشعر بانه غير منتظم  اي أنه في غضون 30 ثانية أو صوب هذا ،يختلف الوقت بين النبضات فاحيانا يكون قصيرا للغاية و أحيانا أخرى يكون أطول فهذا يقصد ان نبضات قلبك غير منتظمة.
 
ما يجب القيام به :

بلغ  الطبيب مباشرة عن عدم انتظام ضربات القلب حيث لا مفر من اجراء تخطيط الفؤاد الذي يمكنمن خلاله تحديد ما لو كان عدم انتظام ضربات الفؤاد هو رجفان اذيني اما إذا ظهرت أعراض أخرى مثل ضيق في التنفس، والدوخة ، أو تسارع ضربات الفؤاد فعليك التماس الرعاية الطبية في نفس اليوم .
 
ضيق التنفس

الرجفان الاذيني يمكن أن يسبب في بعض الأحيان ضيق التنفس، و خاصة لو كان يسبب تسارع ضربات الفؤاد و قد يصبح ضيق التنفس أسوأ مع التعب المبذول ، مثل تسلق السلالم ، و في بعض الأحيان يصبح أسوأ حتى و الشخص مستلقي على السرير .
 
ما يلزم القيام به :

اذا كان ضيق التنفس جديدا ينبغي طول الوقت ابلاغ الطبيب على الفور ، فعادة ما يفتقر التقييم في نفس اليوم حيث ان ضيق التنفس هو من اعراض الكثير من الأمراض الخطيرة المحتملة ، بما في ذلك الالتهاب الرئوي، و مرض الانسداد الرئوي المزمن ، تفاقم فشل القلب ، و مرض الشريان التاجي.
 
 المجهود و الدوار

المجهود و الدوار هي اعراض من المعتاد أن تكون نتيجة تسارع دقات الفؤاد حيث يمكن للشخص أن يشكو من الشعور بالدوار و التعب ، وخصوصا بعد السَّير أو غيره من التمارين الجسدية .
 
ما يلزم القيام به :

التيقن من نبض الشخص إذا كنت يمكنها ، ثم ابلاغ الطبيب مباشرة كما تَستطيع قياس ضغط دم المريض و تقديم توثيق عن ضغط الدم اضافة الى معدل النبض ،و قد يشير التعب و الدوار الى مجموعة متنوعة من المشاكل الطبية ، و بالتالي فإن تجاوب الطبيب تعتمد على ما يصاحبهما من مظاهر واقترانات أخرى.
 
تورم السيقان

من الأعراض الاقل شيوعا حيث من الممكن أن يسبب الرجفان الاذيني تورم اسفل الساق و هو من أعراض فشل الفؤاد و في تلك الوضعية ، فإن الفرد من المعتاد أن يواجه كذلك ضيق التنفس مع اقل مستوى مجهود مبذول .
 
ما يلزم القيام به :

التأكد من نبض الفرد و ابلاغ الطبيب فورا عن أي تورم حديث اسفل الساق .
 

ad-2