افضل الفيتامينات والمعادن للوقاية من هشاشة العظام

ad-1

افضل الفيتامينات والمعادن للوقاية من هشاشة العظام

 

 

1-الكالسيوم : أكثر أهمية وأشهر المعادن المكونة والمقوية للعظام ومصادره عدة مثل اللبن ومشتقاته والخضروات الورقية مثل السبانخ والترمس . ويوصى بتناول اللبن باضطراد للاطفال لاهميته في تكوين العظام والاسنان القوية في ذلك العمر .
 
2- فيتامين د : يلعب دورا مهما في ترسيب وتثبيت الكالسيوم في العظام ، وتعبر الشمس ناشر الخبر الرئيسي الطبيعي لفيتامين د ، وهو يوجد في اللبن وزيت السمك وصفار البيض والخضار .
 
3- الماغنسيوم : يحتوي جسم الانسان على اعداد من الماغنسيوم نصفها يتمركز في العظام ، ويعمل الماغنسيوم على تحويل فيتامين د إلى الصورة التي تمتص في العظام ، ومصادر الماغنسيوم هي البقول والمكسرات والموز والحبوب الكاملة .
 
4- الفسفور : يعمل مع الكالسيوم على حظر تكون الكتلة العظمية ، فيجب تناوله بنسب معينة مع الكالسيوم ، ويتواجد الفسفور في فول الصويا ، التمر ، الحليب ، الأسماك والمأكولات البحرية .
 
5- البوتاسيوم : من المعادن النافعة لصحة العظام ، ويكثر في المشمش ، البرتقال ، الفاصوليا ، الشمام ، والزبيب .
 
6- الزنك : معدن مهم ونافع للجسد وخاصة صحة العظام وتقويتها ، وهناك أطعمة غني به مثل اللحوم ، الفراولة ، التوت ، والقرفة ، والزنجبيل .
 
7- فيتامين سي : يحافظ على سلامة العظام وسلامتها اذ انه يفرز الكولاجين الذي يربط الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم وكل منهم عامل اساسي لتكوين العظام ويوجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ كما أن الحمضيات غنية بدرجة كبيرة بفيتامين سي .
 
8- فيتامين ك : يفيد فيتامين ك في التئام الكسور والجروح ومن هنا تكمن أهميته للعظام والجسم على العموم ، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ك البندورة ، الكبدة ، والزيوت النباتية .
 
9- اليود : ينظم عمل الغدة الدرقية ويحافظ على صحة العظام ، ويوجد في الأغذية البحرية ، وملح الأكل ، وينصح بالتعرض لهواء البحر كمصدر طبيعي لليود .
 
10- البورون : يسعى تقوية المناعة ، وصحة العظام ، ويوجد في المشمش الجاف ، والتفاح والعسل .
 

ad-2