بالفيديو: شاهد ماذا يفعل سم الافعى بدم الانسان

ad-1

بالفيديو: شاهد ماذا يفعل سم الافعى بدم الانسان

 

 
تدعى هذه العملية بتجلط الدم وهي عملية معقدة يقوم خلالها الدم بتكوين جلطات الدم وهي تجمعات دموية متماسكة تمنع نزيف الدم، كما أنه يعد أحد العوامل المهمة في عملية الإرقاء (وهي وقف نزيف وفقدان الدم من الأوعية الدموية المصابة).
 
ويعتبر تجلط الدم من الموضوعات التي تناولها علم الأحياء بالدراسة العميقة حيث تعد العمليات الحيوية كفيلة بأن تحفظ استمرار عملية تجلط الدم. ففي جميع الثدييات، تحدث عملية تجلط الدم من خلال عاملين؛ العامل الخلوي (الصفائح الدموية) والبروتين (عامل التجلط).

 

ولقد خضعت عملية تجلط الدم التي تحدث في جسم الإنسان إلى أبحاث كثيرة، ولذلك تم فهمها بشكل أفضل.
 
وتبدأ عملية تجلط الدم على الفور تقريبًا بعدما تؤدي إصابة الوعاء الدموي إلى تلف طبقة الإندوثيليوم (الغشاء المبطن لجدار الوعاء الدموي). ومع تعرض الدم لبعض البروتينات ، مثل العامل النسيجي، تحدث بعض التغيرات في الصفائح الدموية وأحد بروتينات البلازما وهو “الفيبرينوجين”، الذي يمثل أحد عوامل تجلط الدم. وبعد ذلك على الفور تعمل الصفائح الدموية على تكوين سدادة صفيحية على منطقة الإصابة بالوعاء الدموي وهذا ما يُطلق عليه الإرقاء الأولي. بعدها يحدث مباشرةً الإرقاء الثانوي حيث تستجيب البروتينات الموجودة في بلازما الدم ، التي تُعرف باسم عوامل التجلط أو عوامل التخثر ، وتتفاعل في صورة شلال معقد لتشكل خيوط الفبرين التي تقوي السدادة التي كونتها الصفائح الدموية من قبل.
 

 

ad-2

 

  1. amr قال:

    سبحان الله والله واكبر

  2. Wath قال:

    سبحان الله العظيم

التعليقات معطلة.