||

تمثال زوس

 

 

 

تمثال زوس
 
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، وأحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقييم الشعب الإغريقي وهذا لقوته التي يمتع بها وبطولته وشجاعته، وفق ما أتى في واحدة من الأساطير التي تروي أنه أصغر أولاد إثنين من الآلهة الجبابرة، وهما كرونوس وريا، بينما كان باقي اخوته بوزيدون، هيرا (التي تزوجها في وقت لاحق)، ديمتر، وهيسيتا في عداد الأموات لأن أباهم كرونوس ابتلعهم فور ولادتهم باستثناء زيوس، الذي تمَكّنت والدته انقاذه عندما خبأته في جزيرة كريت التي نشأ وترعرع بها.
 
وعندما كبر أجبر والده كرونوس على إعادة اخوته الذين ابتلعهم، وعندما فعل الأب هذا اتحد الإخوة جميعا بزعامة زيوس للانتقام من الأب الذي اتحاد مع آلهة آخرى. ولقد تمَكّن زيوس وإخوته تقصي النصر والقضاء على الجبابرة، وأصبح ملكا على السماء، وصاحب الفضلية والكلمة العليا بين جميع الآلهة.
 
وتخليدًا وتمجيدًا لهذا الإله قرر مجلس الأولمبيا تشييد تمثال كبير جدا للإله زيوس عام 438 ق.م، حيث عهد للنحات اليوناني المشهور فيدياس بنحت التمثال الذي وصل ارتفاعه فوق القاعدة زيادة عن 13 مترا، في حين بلغ تزايد القاعدة حوالي 6 أمتار. وتم صنع جسد التمثال من العاج، بينما صنعت العباءة التي يرتديها زيوس في التمثال من الذهب الخالص، أما القاعدة فكانت من الرخام الأسود، وتعتبر الأثر الوحيد المتبقي من أجزاء التمثال.

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

التعليقات مغلقه