||

دواعي استعمال دواء أتاراكس Atarax

 

 

 

دواعي استعمال دواء أتاراكس Atarax

 

يستعمل علاج هيدروكسيزين Hcl / أتاراكس لعلاج الحكة الجلدية الناتجة عن الحساسية ، فهو مقلوب للهيستامين يعمل من خلال منع مواد طبيعية معينة ( الهيستامين ) ، التي يقوم الجسد بتكوينها أثناء ردود إجراءات الحساسية ، كما يمكن استعمال ذلك الدواء على النطاق القصير لعلاج الإرتباك ، لأنه يعاون على النعاس والإسترخاء ، ويستخدم بعد العمليات الجراحية كذلك .
 
كيفية استخدام أقراص أتاراكس :
– يؤخذ ذلك الدواء عن طريق الفم مع أو بدون الغذاء ، استنادا لتعليمات الطبيب ، 3-4 مرات يوميا عادة ، وإذا كنت تستخدم الصورة السائلة لهذا الدواء يجب قياس الجرعات السليمة بحذر عن طريق السرنجة أو المقياس ، فلا تستخدم الملعقة المنزلية لأنها لا تعطي المقياس الصحيح .

– تعتمد الجرعات على العمر ، الحالة الطبية ومدى الإستجابة للعلاج ، وبالنسبة للأطفال تعتمد الجرعات على وزن الطفل ، ولا يلزم مبالغة الجرعة أو عدد مرات استخدام العلاج أكثر من الموصى بها .

– أخبر الطبيب إذا كانت حالتك لا تتحسن أو تزداد سوء .

 

الآثار الجانبية لتناول أقراض أتاراكس :
– من الممكن أن تتم بعض الأعراض مثل النعاس ، الدوخة ، البصيرة البلورية ، الإمساك أو جفاف الفم ، أخبر الطبيب إذا واصلت هذه المظاهر والاقترانات أو ارتفعت سوء .

– لتخفيف جفاف الفم يمكن مص العلكة أو السكاكر الخالية من السكر ، شرب الماء ، الثلج المجروش أو استخدام بديل اللعاب .

– أخبر الطبيب إذا كنت تتكبد من تلك الأعراض الجانبية الخطيرة وتشمل التغيرات الذهنية والمزاجية (مثل عدم الراحة ، التخبط أو الهلوسة ) ، الرعشة وصعوبة التبول .

– أطلب الرعاية الطبية في الإصابة بهذه المظاهر والاقترانات وتشمل التشنجات ، سرعة / عدم إنتظام ضربات القلب ، الدوخة الشديدة والإغماء .

– الحساسية الشديدة لهذا الدواء نادرة ولكن يجب إلتماس العناية الطبية في حالة ظهور أعراضها وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة الجلدية ، تورم (الوجه / اللسان/ الحلق ) ، الدوخة الشرسة ومشاكل التنفس .

 

احتياطات تناول دواء أتاراكس :
– قبل تناول أقراص هيدروكسيزين ، أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتكبد من حاسية له أو أي نوع آخر من الحساسية .

– قبل استخدام العلاج أخبر الطبيب إذا كان لديك تاريخ مرضي وخاصة مشكلات التنفس (لإنتفاخ الرئة / الربو) ، ارتفاع ضغط العين ، ارتفاع ضغط الدم عامة ، مشاكل الكلى ، مشكلات الكبد ، التشنجات ، مشاكل المعدة والأمعاء ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، صعوبة التبول (نتيجة تضخم البروستاتا على طريق المثال ) .

– من المحتمل يسبب تلك العلاج حالة تؤثر على إيقاع الفؤاد (تطويل QT) ، وهي وضعية مميتة (تتم نادرا) ، تسبب تسارع ضربات القلب وبعض الأعراض الأخرى ( مثل الدوخة الشديدة والإغماء ) ، وهذا يتطلب الإنتباه فورا لتلك الوضعية .

– تزداد هذه الوضعية أثناء تناول تلك الأقراص ، لهذا يلزم أن تخبر الطبيب إذا كنت تتكبد من بعض الحالات مثل مشكلات القلب (فشل الفؤاد ، بطء ضربات الفؤاد ، تطويل QT لأنها يمكن أن تسبب الموت المفاجئ .

– إن انخفاض مستوى البوتاسيوم والماغنسيوم في الدم يمكن أن يزيد خطر الإصابة بتطويل QT، وذلك الأمر يأتي ذلك خلال تناول بعض الأدوية ( مثل مدرات البول / حبوب الماء) ، أو إذا كان لديك أحوال أخرى مثل التعرق الشديد والإسهال ، أو القيء ، تحدث مع طبيبك بشأن تناول هيدروكسيزين بامان .

– هذا الدواء يسبب الدوخة والنعاس أو الرؤية البلورية ، لهذا ينبغي عدم قيادة السيارات ، استعمال الآلات أو القيام بأي أنشطة تحتاج اليقظة ، مع تجنب تناول المشروبات الكحولية .

– أخبر الطبيب أولا إذا كنت تود الذهاب إلى طبيب الأسنان أو تستعد للخضوع لعميلة جراحية ما .

– المنتج السائل من هذا العلاج ربما يحتوي على السكر / الكحول ، لهذا يجب الانتباه في وضعية مرضى السكري ، الكبد أو أي حالة صحية أخرى تتطلب التقليل من استهلاك هذه المواد .

– على الارجح يكون الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية الناتجة عن الدواء ، حيث من الممكن أن يسبب النشاط الزائد لديهم بدلا من النعاس .

– كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا العلاج ، خاصة النعاس ، عدم الاستقرار ، الإمساك ، مشكلات التبول ، ضربات الفؤاد ، كما أن النعاس وعدم الثبات يمكن أن يسبب الوقوع .

– يستعمل هذا العلاج خلال مرحلة الحمل للضرورة فقط ، لذلك يجب نقاش المنافع الصحية والمخاطر الناتجة عن استعماله مع الطبيب .

– من غير المعلوم لو كان هذا الدواء يفرز أثناء لبن الأم ، لذلك يلزم استشارة الطبيب قبل استعماله .

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

التعليقات مغلقه