||

دول الاتحاد الاوروبي

 

 

 

دول الاتحاد الاوروبي

دول الاتحاد الاوروبي

 
التحالف الأوروبي هو جمعية عالمية للدول الأوروبية يضم 28 جمهورية و أخرهم كانت كرواتيا التي انضمت في 1 شهر يوليو 2013، تأسس تشييد على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماستريخت المعركة عام 1992، ولكن الكثير من أفكاره حاضرة منذ خمسينات القرن الزمن الفائت.
من أفضَل مبادئ التحالف الأوروبي نقل صلاحيات الدول القومية إلى الشركات العالمية الأوروبية. إلا أن تبقى تلك الشركات محكومة بحجم الصلاحيات الممنوحة من كل جمهورية على حدة لهذا غير ممكن اعتبار ذلك التحالف على أنه تحالف فدرالي حيث أنه يتفرد بنظام سياسي متميز من نوعه في العالم.
للاتحاد الأوربي أنشطة عدة، أهمها كونه سوق متحد ذو ورقة نقدية واحدة هي العملة الأوروبية الذي تبنت استعماله 19 جمهورية من أصل ال28 الأعضاء، كما له سياسة زراعية مشتركة وسياسة صيد بحري موحدة. احتفل في شهر مارس 2007 بمرور 50 عام على إنشاءالاتحاد بإمضاء اتفاقية روما. تحصل التحالف الأوروبي في 12 شهر أكتوبر 2012 على جائزة نوبل للسلام لمساهمته في تدعيم السلام والمصالحة والديمقراطية وحقوق الإنسان في أوروبا.
في 23 حزيران 2016، أصدرت قرارا المملكة المتحدة عبر استفتاء الذهاب للخارج من التحالف الأوروبي، لتكون أول جمهورية فيه تقوم بهذا.
 

تاريخ التأسيس

الاتحاد الأوروبي هو جمعية دولية للدول الأوروبية يضم 28 دولة و أخرهم كانت كرواتيا التي انضمت في 1 شهر تموز 2013، تأسس بناء على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماستريخت الموقعة عام 1992، ولكن العديد من أفكاره موجودة منذ خمسينات القرن الماضي.
من أهم مبادئ الاتحاد الأوروبي نقل صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الدولية الأوروبية. لكن توجد هذه المؤسسات محكومة بكمية الصلاحيات الممنوحة من كل دولة على حدة لذلك غير محتمل اعتبار هذا الاتحاد على أنه اتحاد فدرالي حيث أنه يتفرد بنظام سياسي فريد من نوعه في العالم.
للاتحاد الأوربي نشاطات عديدة، أهمها كونه سوق موحد ذو عملة واحدة هي الورقة النقدية الأوروبية الذي تبنت استخدامه 19 دولة من أصل ال28 الأعضاء، كما له سياسة زراعية مشتركة وسياسة صيد بحري موحدة. احتفل في شهر شهر مارس 2007 بمرور 50 عام على إنشاءالاتحاد بتوقيع اتفاقية روما. تحصل الاتحاد الأوروبي في 12 شهر تشرين الأول 2012 على جائزة نوبل للسلام لمساهمته في تعزيز السلام والمصالحة والديمقراطية وحقوق الإنسان في أوروبا.
في 23 شهر يونيو 2016، قد قررت المملكة المتحدة عبر استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي، لتصبح أول دولة فيه تقوم بذلك.
 

علم الاتحاد الأوروبي

معرفة التحالف الأوروبي ليس حصرا شعار للاتحاد الأوروبي وإنما هو أيضاًً شعار الوحدة والهوية الأوروبية في اتجاه أوسع. دائرة النجوم الذهبية تمثل تماسك وتناغم الأوروبيين. اما عدد النجوم لا تمت بصلة لعدد الدول المشاركة. فهناك اثنتا عشر نجمة نتيجة لـ أن العدد اثنا عشرة هو تقليديا نموزج الإتقان والكمال والوحدة. لذى لم يتحول العلم عقب توسيعات التحالف الأوروبي. يرجع تاريخ العلم إلى عام 1955. في هذا الوقت ظهر التحالف الأوروبي في شكل جمعية الفحم والفولاذ الأوروبية التي كان في عضويتها ستة أعضاء لاغير. ولكن كان هناك هيئة معزولة مع عدد أعضاء أضخم المجلس الأوروبي تم إنشاءها قبل عديدة أعوام وقد كانت مشغولة بوضع حقوق وكرامة البشر وتعزيز الثقافة الأوروبية.

المجلس الأوروبي كان مهتما بتبني نموزج خاص به. وبعد نقاشات طويلة, تم تبني التصميم القائم دائرة الإثني عشر نجما ذهبيا والخلفية الزرقاء. في الكثير من الثقافات, يرمز العدد إثني عشر للكمال. كما أنه بالتأكيد عدد أشهر السنة والعدد الواضح على وجه الساعة. وتم اختيار الدائرة من ضمن بقية الأنواع كرمز للوحدة. لهذا كانت ولادة معرفة التحالف الأوروبي تمثل فكرة الوحدة بين الأوروبيين. ثم في أعقاب هذا شجع التحالف الأوروبي بقية الشركات الأوروبية لتبني ذات العلم وفي العام 1983, تبنى المجلس المنتخب الأوروبي العلم. وفي العام 1985 تم في النهاية تبني العلم من قبل مختلَف الرؤساء والحكومات كشعار رسمي للاتحاد الأوروبي. جميع الشركات الأوروبية تستعمل ذلك العلم منذ مطلع العام 1986. العلم الأوروبي هو النموزج الأوحد للمفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي. بقية شركات وهيئات التحالف الأوروبي تستعمل رمزها المخصص إضافة إلى العلم الأوروبي.
 

التركيبة السكانية

التركيبة السكانية للاتحاد الأوروبي تبدو زيادة عددية للسكان عالية، وتنوعا ثقافيا بين دوله الأعضاء. بدءا من 1 شهر يناير 2010 وصل أهالي التحالف الأوروبي 501,260,000 نسمة. ويتنبأ أن تشهد الكثير من البلاد والمدن هبوطا في أعداد سكانها أثناء العقود المقبلة، إلا أن من الممكن أن يُعَوَّضُ ذلك قلة التواجد بانضمام دول حديثة إلى التحالف الأوروبي إبان الأعوام الـ 20 القادمة التي قد تشارك في تحسنات في الإنماء البشرية خاصة مع نسبة الشبخوخة العالية في القارة.

الجمهورية العضو الأكثر سكانا هي دولة ألمانيا، بـ 82,100,000 نسمة. في حين الجمهورية الأقل سكاناً هي مالطة بأقل من 1/2 مليون نسمة وذلك راجع للمستوى المعيشي الهابط. مستويات المواليد في التحالف الأوروبي هابطة إذ يصل معتدل مواليد المرأة 1.6 طفلا. أعلى مستويات الولادة تبقى في دولة أيرلندا بـ 16 ولادة لكل ألف فرد مرة كل عامً، ثم في الجمهورية الفرنسية بـ 13 ولادة لكل ألف فرد مرة كل عامً. في حين عند دولة ألمانيا أسفل معدل مواليد في أوروبا بـ 8 ولادات لكل ألف فرد مرة واحدة فى السنةً.

تعد المسيحية أضخم ديانة في التحالف الأوروبي، فاستنادًا إلى احصائية يوروباروميتر لعام 2012 يُشكّل المسيحيين نحو 72% من أهالي التحالف الأوروبي وفي أوروبا يتواجد أضخم تجمع قبطي في العالم. الكاثوليك هم أضخم جماعة مسيحية في التحالف الأوروبي ويشكلون نسبة 48% من مجمل السكان، أما البروتستانت يشكّلون 12%، في حين الأرثوذكس 8%، أما المسيحيين من الطوائف الأخرى يمثلون 4% من أهالي التحالف الأوروبي. وبمثل المسلمين نحو 2%، بينما أنّ الملحدين واللادينين يمثلون نسبة 23% من أهالي التحالف الأوروبي. وتبلغ أعداد اليهود إلى مليون نسمة.
 

مجلس الاتحاد الأوروبي

مجلس التحالف الأوروبي يُعد من أفضَل الأجهزة الإدارية في التحالف ويقوم بتمثيل اهتمامات الدول المشاركة على المستوى الأوروبي.

له صلاحيات واسعة ضمن الساحات المرتبطة بالركيزة الثانية والثالثة كالسياسية الخارجية المشتركة والتعاون الأمني لكنه لا من الممكن أن يتخذ قرار في مسائل مرتبطة بالركيزة الأولى سوى تشييد على مناشدة من المفوضية الأوروبية.

يتألف المجلس من وزراء حكومات الدول المشاركة والذي يعقد اجتماعاته وفق الاحتياج في جميع من بروكسل ولوكسمبورغ. أكثر الوزراء مؤتمرا هم وزراء الزراعة ، المالية والخارجية الذين يجتمعون مرة في الشهر إلى حد ما.

يتم التصويت في المجلس إما بالإجماع أو بالغالبية المؤهلة وهذا وفق الميدان الذي ينتسب إليه الموضوع المصوت عليه. لديها كل جمهورية عضو في المجلس مجموعة من الأصوات يتناسب مع عدد سكانها. كما يتم مبالغة عدد الأصوات الخاص للدول الضئيلة لخلق نوع من التوزان مع الدول الهائلة.

يصل عدد الأصوات الكلي 321 صوتا موزعة على 25 جمهورية حيث يفتقر لنجاح التصويت بالأغلبية المؤهلة إلى 232 صوتا أي بنسبة تعادل 72.27% من الأصوات. كما يفتقر ايضاً قبول أغلبية الدول المشاركة وأن يشكل أهالي تلك الدول القبول مجتمعة ما يعادل 62% على أقل ما فيها من أهالي التحالف.

تضطلع بـ الدول المشاركة الرئاسة بالتناوب لفترة ستة أشهر استنادا لنظام معين سلفا من شهر شهر يناير حتى شهر حزيران ومن شهر تموز حتى شهر شهر ديسمبر.
 

قائمة الدول الأعضاء في الإتّحاد الأوروبي

قائمة الدول الأعضاء في الإتّحاد الأوروبي: كرواتيا، بلغاريا، بلجيكا، النمسا، إستونيا، الدنمارك، جمهورية التشيك، قبرص، اليونان، ألمانيا، فرنسا، فنلندا، لاتفيا، إيطاليا، أيرلندا، المجر، هولندا، مالطا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، سلوفاكيا، رومانيا، البرتغال، بولندا، المملكة المتحدة، السويد، إسبانيا، و سلوفينيا.
 
لعل تجربة اتحاد دول اوروبا وبالرغم من كل المصاعب التي واجهتها ومازالت لحد يومنا هذا تكون درسآ للغير و مثالآ يحتذى به لمن يرغب بتذليل الصعوبات من أجل الغاية الأسمى وهو مصلحة الشعوب و الافراد في حياة كريمة.

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

التعليقات مغلقه