عقار يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

افعى عملاقة تلتهم تمساح صغير بكل وحشية، شاهد الفيديو الآن قبل الحذف

عقار يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

 

أفادت دراسة أميركية جديدة نشرت نتائجها يوم الخميس بأن عقارا يستخدم لخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، يخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب عند الأفراد الذين يتكبدون مرض السكري من النوع الثاني.
 
وحسب التعليم بالمدرسة التي أجراها باحثون بالمعهد الوطني للقلب والرئة والدم في أميركا، فإن عقار “فينوفيبرات” (Fenofibrate) الذي ينتسب لمجموعة العقاقير الخافضة للدهون في الدم، فعال في قلص نسبة الدهون الثلاثية، ونجح في تقليل خطر أمراض الفؤاد.
 
وقال المشاركون في الدراسة إن الأفراد الذين يعانون مرض السكري من النوع الثاني معرضون زيادة عن غيرهم لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وغالبا ما يكون ذلك بسبب تزايد مستويات الدهون الثلاثية لديهم.
 
وللوصول إلى نتائج الدراسة، مؤيد الباحثون وضعية 4640 مريضا بالسكري لفترة 5 سنين، وأثبتت النتائج أن عقار “فينوفيبرات” قلص خطر الإصابة بأمراض الفؤاد عند من يتكبدون السكري من النوع الثاني.
 
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 90% من الحالات المدونة في شتى أرجاء العالم لمرض السكري، هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساسا جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم أن تضيف إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والعمى والأعصاب والفشل الكلوي.
 
في المقابل، تتم الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام الإطار المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون أكثريتها بين الأطفال.
 
وأشارت المنظمة إلى أن أمراض الفؤاد والأوعية الدموية تأتي في صدارة عوامل الوفيات على مستوى العالم، حيث يقضى نحو 17.3 مليون نسمة نحبهم جراء أمراض الفؤاد مرة كل عام، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم مرة كل عام، وبحلول عام 2030 يتوقع أن وفاة 23 مليون شخص نتيجة لـ الأمراض القلبية مرة واحدة فى السنة.
 

 

افعى عملاقة تلتهم تمساح صغير بكل وحشية، شاهد الفيديو الآن قبل الحذف