||

إشارات و اسباب تزايد ضغط الدم المفاجئ

 

 

 

إشارات و اسباب تزايد ضغط الدم المفاجئ

 

ازدياد ضغط الدم هو عامل خطر أساسي لتطور أمراض القلب و السكتة الدماغية . لدينا ضغط الدم يتقلب دائما وكنت قد تجد المتغيرات في ضغط الدم حتى لو كان يؤخذ بفارق 5 دقائق بينهما ، هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على ضغط الدم المخصص بك ليتغيير كل يوم . ويمكن ايضا ان يكون تزايد ضغط الدم المفاجئ مرتبطا بالحالة النفسية لديك ، إلى منحى أي سبب جوهري ، قد تعتمد أيضاً على الوقت ، سواء ليلا أو أثناء النهار.
 
إذا ظل ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية طوال حياتك ، وحدث صعود مفاجئ في ضغط الدم قد يأتي إلى وضعه الطبيعي في كثير من الحالات ، قبل وصفكم بمريض ضغط الدم المرتفع ، الطبيب قد يستغرق عدة قراءات لضغط الدم في أعقاب الفحص الأولي . في وضعية ان تبقى ازدياد ضغط الدم المفاجئ لمدة أطول من أسبوع أو أسبوعين قد تتطلب إلى علاج طبي.
 

أعراض الصعود المفاجئ في ضغط الدم

 
الصعود المفاجئ في ضغط الدم من الممكن أن يصبح حالة طوارئ لصعود ضغط الدم . قد يتم قلص عاجل من ضغط الدم في المستشفي لمنع ازمات الفؤاد الحادة ، إضافة إلى أزمة عصبية ، ومع هذا ازدياد ضغط الدم لفترة أطول قد يسبب الضرر المتدرج إلى الأعضاء الحيوية في الجسد
 
تم الكشف عن ازدياد ضغط الدم إلى حاجز هائل أثناء تحليل نمطي ، عندما يكون هناك ارتفاع مفاجئ وغير متوقع من ضغط الدم ، فإنه قد تترافق مع مظاهر واقترانات مثل :
 
– نزيف من الأنف فجأة دون أي داع في الفرد الذي لا يملك تاريخ سابق من نزيف الأنف
– صداع الفجر الباكر ، (ثقل الدماغ نحو قاعدة الجمجمة)
– الدوخة
– التعب
– ضغط الصدر وخفقان
– عدم وضوح البصيرة
– السكتة الدماغية الصغيرة – قد تحدث في الدماغ
– من الممكن أن تكون هناك هجمات قلة تواجد تروية عابرة
– صعود ضغط الدم المفاجئ يمكن أن يقود إلى نزيف في الرأس
– الغثيان والقيء
 

ما الذي يسبب صعود ضغط الدم المفاجئ؟

 
الادوية :
الكثير من الأدوية يمكن أن تسبب مبالغة في ضغط الدم ، بعض هؤلاء مثل حبوب منع الحمل تؤخذ على أساس منتظم ومن الممكن أن تؤدي إلى صعود ضغط الدم المزمن ، ومع هذا، بعض بلا وصفة طبية والتي تستخدم فقط مرة تلو الأخرى من الممكن أن تسبب زيادة مفاجئة في ضغط الدم . على سبيل المثال ، المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات ، مثل الأسبرين والإيبوبروفين (أدفيل ، موترين) ، يمكن أن تقوم برفع ضغط الدم فجأة.
 
استهلاك الملح :
 
يمكن استهلاك المأكولات المالحة أو المشروبات ان تسبب مبالغة مفاجئة في ضغط الدم بسبب الصوديوم يدفع الجسم للاحتفاظ أكثر إنصياع . ذلك الارتفاع في ضغط الدم من المعتاد أن يستغرق فترة زمنية قصيرة .
 
التدخين :
 
عندما تدخن تستنشق النيكوتين ، والتي لها تأثير مباشر على ضغط الدم . النيكوتين يسبب تغيرات في حسن سير الأوعية الدموية وينتج التهاب داخل منظومة الدورة الدموية ، الأمر الذي يشارك في تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم . تبدأ تلك المتغيرات تتم عقب تدخين سيجارة واحدة لاغير ، وفقا لتقرير عام 2007 في “المجلة الأميركية لصعود ضغط الدم”
 
الإجهاد :
 
هو داع آخر لارتفاع ضغط الدم المفاجئ . عندما يجهد فرد ، يقوم الجسم بإصدار هرمونات الإجهاد ، تلك الهرمونات تعمل على القلب والأوعية الدموية للتعاقد ، ما نتج عنه تزايد ضغط الدم وخفقان القلب
 
الوجع :
 
الألم المفاجئ الذي يرجع خاصة إلى النكبات من الممكن أن تقوم برفع ضغط الدم المفاجئ
 

اسباب اخرى :

 
صعود ضغط الدم من الممكن أن ينجم عن بعض الامراض منها :

– مشاكل في الكلى
– أورام الغدة الكظرية
– مشاكل الغدة الدرقية
– بعض الخلل والنقائص في الأوعية الدموية
– تبطل التنفس خلال النوم
 

طريقة علاج صعود ضغط الدم مفاجئ ؟

 
– يجب أن يتم علاج ارتفاع ضغط الدم في المشفى مع مراقبة ضغط الدم
– تحدث إدارة العلاج عن طريق الحقن في الوريد الخافضة للضغط لجعل ضغط الدم أدنى بطبيعة الحال ، الطبيب سوف يقوم بالبحث عن داع هذا الصعود في ضغط الدم وسيتم ايضاً البحث عن العواقب بشكل خاص على الدماغ
– في حالة ظهور وذمة الرئة الحادة ، يوصف العلاج عن طريق الوريد مدر للبول

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

التعليقات مغلقه