فوائد البقدونس الطبية

ad-1

فوائد البقدونس الطبية

 

 

نبات عشبي أخضر، معقله الأصلي حوض البحر الأبيض المعتدل، طيّب الرائحة، فاتح للشهيّة، مزيّن للمائدة، ومن هنا اتخذ موضعه على المائدة الشرقيّة، وهو مقو عام، منشّط للذاكرة، مقلوب للكساح، يضاف إلى المأكولات والسلطات واللحوم لتقليل الكولسترول.
وينصح بتناول أوراقه الخضراء طازجة لأن محتواها من الفيتامينات يتدنَّى إلى مقادير لا قيمة لها إذا أصابه الذبول.
وتدخل بذور البقدونس في كثير من الأدوية الطبية المعالجة للأمراض المعدية والجلدية.
 
إمتيازات البقدونس:
لبقدونس عشب مدر للبول، وهام للكلى ومشاكل الجهاز البولى واحتجاز الماء، وتنظيف المسالك البولية والتخلص من الحصيات الصغيرة. فضلا على ذلك النفوذ الإيجابي على العضلات الأمر الذي يقلل الشعور بالألم.
هو نبات مرتفعٍ فى قيمه الغذائية وخاصة فيتامين  ( C ) و فيتامين (A) النافع للبصر، وفيتامين (B) مثل: (B1) و(B2) و(B3) و(B6)، والحديد، والكالسيوم بنسب هائلة، إضافة إلى حمض الفوليك النافع للفؤاد والأوعية الدموية.
ويعين على امتصاص الجسم للحديد، بعكس الشاي.
ويستخدم البقدونس للتخفيف من أوجاع المعدة والقضاء على دودة الأمعاء.
وتقوية البصر، وعلاج العشى الليلي بسبب غناه بالفيتامينات.
ويساعد مغلي البقدونس في إنقاص الوزن، لأنه فعال في إذابة الدهون المتراكمة.
من الممكن تناول أوراق البقدونس طازجة فى السلطة أو تنقع فى الماء المغلى للاستخدام فى الشاى، والعصير الطازج للبقدونس أو الشاى الذى ينتج من الأوراق أو البذور يعاون فى الهضم.
ويعين على إزالة النمش من الوجه ويحسّن البشرة.
وإذا شرب على الريق كأس من مائه المغلي ساعد في التخفيف من آلام الروماتزم. كما أنه يكافح الإمساك على نحو فعال، ويعاون البقدونس فى التخلص من رائحة الفم الكريهة وكغسول للفم أو الغرغرة وذلك باتباع تلك الوصفة: غلى كوبين من الماء مع البقدونس وثلاث قرنفلات و1/4 ملعقة صغيرة من القرنفل الجاف عقب طحنه ثم يصفى المزيج عقب تمام هدوئه ويستعمل على عدة مرات فى اليوم.ووجد الأطباء أنّ أكل 30 غرام من البقدونس يزوّد الجسد بكافة احتياجاته من فيتامين ( C ) لأربع وعشرين ساعة، وحوالي 12 مليغرام من فيتامين (A).
 

ad-2