فيدل كاسترو يدخل موسوعة “غينيس”

ad-1

فيدل كاسترو يدخل موسوعة "غينيس"

 

 

ذكرت وسائل اعلام كوبية ان فيدل كاسترو الذي كان زعيما لكوبا منذ ثورة عام 1959 والذي أجبرته مشاكل صحية على الابتعاد عن السلطة عام 2006 دخل موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية نتيجة لـ عدد محاولات الاغتيال العديدة التي تعرض لها.

 

ونوه موقع “كوباديبايت” الالكتروني الكوبي الى أن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو (85 عاما) تعرض لـ638 محاولة اغتيال أثناء الفترة قبل عام 2006 عندما نقل صلاحياته الرئاسية لأخيه راؤول كاسترو. وأكمل الموقع ان وكالة الاستخبارات الأميركية “سي آي إيه” كانت في أغلب الاحيان الجهة المدبرة لتلك المحاولات. وقد استندت موسوعة “غينيس” الى وثائق “سي آي إيه” في عطاء فيدل كاسترو لقب “الفرد الذي استهدفه أضخم مجموعة من مساعي الاغتيال في العالم”.

 

وأتى في الموقع ذاته أن خطط اغتيال كاسترو كانت كثيرة الا انها فشلت جميعها. وتنوعت مساعي قتله من “استعمال القناصة مرورا بالمتفجرات وسيجارة مسممة الى العبوة الناسفة التي وضعت في داخل كرة بيسبول”.

 

وبدأ خطة مساعي اغتيال كاسترو مباشرة عقب انتصار الثورة العسكرية عام 1959. ويرى فابيان ايسكالانتي الجنرال المتقاعد الذي كان رئيسا للقوات الخاصة في كوبا لسنوات طويلة، ان حياة فيدل كاسترو تعرضت للخطر الأكبر عام 1963.
 

ad-2