قطار أسرع من الطائرة

قطار أسرع من الطائرة

كشفت الصين، مؤخرا، عن مشروع لإقامة قطار “مغناطيسي” يمكنه أن لين بسرعة تتجاوز ستمائة كيلومتر في الساعة، وذلك يقصد أنه سيضاهي سرعة النقل الجوي.

ووفقا لما نقل موقع “إيجا تايمز”، فإن ذلك القطار السريع سيعتمد على ما يعلم بتقنية “التعليق المغناطيسي”، التي ترفع المركبة وتقوم بدفعها، على باتجاه مختلف.

وألحق المصدر أن هذه الأسلوب والكيفية القائمة على الدفع المغناطيسي، تحل المشكلات التي تحصل عادة في القطارات التقليدية، مثل مشكل الاحتكاك بين العجلات والسكك الحديدية.

ولا تكمن فوائد القطار في السرعة لاغير، إذ يتنبأ أن يكون القطار الجديد، أكثر سكون للمسافرين، لأنه سيتحرك بضجيج أدنى، وسيكون أدنى اهتزاز من المقصورات الحالية.

وأورد توثيق للمنتدى الاستثماري العالمي، أن الصين لديها شبكة قوية من قطارات “التعليق المغناطيسي”، ففي الوقت الجاري، تسير رحلات بقطار تبلغ سرعته إلى 431 كيلومترا في الساعة، بين مطار شنغهاي ووسط المدينة على مسافة ثلاثين كيلومترا.

وفي سنة 2017، بدأ قطار “فوشينغ”، رحلاته بين مدينتي بكين وشنغهاي في الصين، في خط بمسافة 1300 كيلومتر، لكن بشكل سريع 350 كيلومترا في الساعة.

وتحدث نائب رئيس قسم الهندسة في شركة ” CRRC Qingdao” التي ستتولى تطبيق المشروع، (صرح) إن الرحلة بين بكين وشنغهاي ستجري على ظهر القطار المغناطيسي في ثلاث ساعات ونصف فقط.

وتستغرق الرحلة بين بكين وشنغهاي، أربع ساعات ونصف على ظهر الطائرة التجارية، أثناء الوقت الحالي، ويضاف إلى تلك المدة، ما يقضيه المسافر في إجراءات المطار.

ومن المرتقب أن يخضع هذا القطار لاختبارات مكثفة، وبدون نقل المسافرين، أثناء الجولة الاولى، إلى حين التيقن من جاهزيته لنقل العملاء، بسرعة تتفوق على المركبات الجوية.

وليست الصين البلد الأوحد الذي يستعين بتقنية “التعليق المغناطيسي” للقطارات، فاليابان بلد رائد في هذا المجال، وفي سنة 2015، حطمت الرقم القياسي، بعدما أجرت اختبارا لقطار سهل بسرعة 603 كلم في الساعة.

ويعكف البلد الآسيوي، في الوقت الحالي، على إقامة قطار مغناطيسي معلق بين العاصمة طوكيو وناغويا، ومن المرتقب أن يجري افتتاحه في سنة 2027.

ويراهن المشروع الطموح على توفير وإتاحة السفر بين المدينتين في مدة لا تتجاوز 40 دقيقة، مع الأخذ في العلم أن المسافة بينهما تصل إلى 286 كيلومترا، وذلك بفضل سرعة تصل إلى خمسمائة كيلومتر في الساعة، أما مدة السفرية في الوقت القائم، فتبلغ ساعة و32 دقيقة.