كيف تتصرف إذا هاجمك كلب؟

كيف تتصرف إذا هاجمك كلب؟

 

من المعتاد أن يتم وصف الكلب بالوفاء، ويطلق عليه لقب أفضل صديق للإنسان هذا لقدرته العالية على تذكر صاحبه ولو عقب انقطاع طويل عنه.

 

وتوجد منه أعراق كثيرةٌ غير مشابهة الطبائع والمهمات، منها: كلب الصيد وكلب الحقول وكلب الرعاة وكلب الحماية والكلب البوليسي وكلب جراي هاوند وكلب مرافقة المكفوفين وكلب الزلاقات؛ أي الكلب الذي يستخدم لجر العربات على الجليد.

 

قد تتعرّض للهجوم من كلاب الشوارع خلال السَّير أو الركض في الشارع، وقد يكون الأمر عاديًا وتتخطى الموقف سريعًا بمجرد أن تُظهر عدم خوفك من الكلب، ولكن قد يقوم الكلب بتصرف عدائي غير متوقع، فقد يغرس أنيابه في أي مقر في جسم من يهاجمه، ما يشكل خطرًا عظيمًا على هذا الشخص.

 

ورصد موقع «برايت سايد»  أشياء ينبغي عليك فعلها، إذا ما تعرضت لذلك الموقف، كي تنأي بنفسك عن أي خطر، وتكون آمنًا بعيدًا عن الإصابة:

 

لا تُظهر خوفك:

الكلاب وبعض الحيوانات الأخرى تشعر بشدة بخوف الإنسان، لهذا عليك أن تبقى هادئًا عندما يهاجمك كلب أو ينبح ناحيتك، فإذا صرخت أو لوحت بيديك أو ركضت بعيدًا، فهذا سيثير الكلب ويدفعه لمهاجمتك بشكل أعنف.

 

بطّئ من خطواتك:

إذا وجدت كلبًا أثناء ركضك عليك أن تُبطئ خطواتك وتمشي، وإذا كنت تمشي بشكل سريع اجعلها خطوات بطيئة، وحاول أن تنتقل للجانب الآخر من الطريق، بعيدًا عن الجانب الذي يقف فيه الكلب، وحاول أن تراقبه بطرف عينيك، كما أنك إذا وقفت وثبت مكانك، واضعًا يديك بجانبك مفرودتين، فإن الكلب سيفقد الانتباه بك، ويمشي بعيدًا.

 

تجنب النظر المباشر في عيني الكلب:

البصر المباشر في عيني الكلب سيثير السلوك العدائي يملك ويدفعه لمهاجمتك، فالحملقة في عيني الكلب، تجعله يفسرها على أنها ابتزاز مباشر له، ما يجعله يبادر بالهجوم عليك للدفاع عن ذاته، فحاول أن تنظر إليه مع تجنب النظر المباشر في عينيه، ما يجعله يبعد ويتركك، لأنك لا تمثل له ابتزازًا.

 

شتت اهتمام الكلب بشيء آخر:

سعى أن تشتت انتباهه بأي شيء في يدك بأن ترمي له شيئًا ما يمضغه، أو شيئًا يحاول استطلاعه، فذلك سيعمل على إلهائه ويمنحك القليل من الوقت كي تهرب بعيدًا.

 

أعطه أمرًا بالرجوع للوراء:

إذا استمر الكلب في تصرفه المعادي حيالك، واجهه مع تجنب البصر في عينيه، وأعطِه الشأن بالمغادرة والرجوع للوراء، واستخدم صوتًا قويًّا وواثقًا وحازمًا، على ألا يكون مستفزًّا للكلب، فذلك سيجبره على الخروج من سريعًا وتركك.