مالفرق بين التهاب القولون المزمن والقولون العصبي؟

مالفرق بين التهاب القولون المزمن والقولون العصبي؟

 

يؤثر الضغط النفسي، والإجهاد العقلي على نحو سلبي جدا ، خاصةً الشبان وتصل إلى النفوذ على الصحة الجسدية.فالتوتر والعصبية قد يسبب بعض الأمراض العضوية ، مثل (عدم اتزان القولون)
 

إذ كشفت دراسة أميركية سابقة أجريت في جامعة تكساس ، أن الإصابة بسرطان القولون والمستقيم تتزايد بين الشباب في الولايات المتحدة، بينما تتراجع الإصابات بين من هم أضخم سناً، وعلى خلاف ما كان سائداً
 

وتعود العوامل لزيادة إصابة الشباب بسرطان القولون إلى العامل الجيني الوراثي (إصابة شخص من العائلة بالمرض)، . و سوء التغذية مثل إدمان الشبان وصغار العمر على العديد من الوجبات السريعة والمصنعة، وهي أمور يعرف ارتباطها مع الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي بما فيها القولون. مثلما أن انتشار البدانة بين هذه الفئة العمرية من الممكن أن يكون له دور في ارتفاع إصابتهم بمشاكل القولون ، وهنالك اختلاف بين التهاب القولون المزمن والقولون العصبي
 

إذ أن متلازمة القولون العصبي هي مشكلة مزمنة، تبدأ أعراض القولون العصبي عادة في أواخر سنوات المراهقة وتتواصل حتى العشرينات. و مدة ظهور المظاهر والاقترانات قبل تشخيص المتلازمة – ثلاثة أشهر كحد أدنى.
 

. ومن أعراض القولون الذائعة أن المريض من المعتاد أن يعاني من الام تشنجية في أسفل البطن، تتميز تلك الالام بأن الوجع يزيد لدى وجود ضغط وتوتر نفسي وبعد باتجاه ساعة – ساعتين من تناول الأكل. و عادة الألم لا يظهر ليلا ويقاسي الكثير من السقماء من البراز القاسي في الصباح يتبعه براز يسير أكثر، وغالبا ما ترافقه افرازات مخاطية.
 

ويشتكي العليل من الإحساس بالانتفاخ داخل حدود منطقة البطن.
 

أما فيما يتعلق لإلتهاب القولون المزمن :
 

هو الوضعية التي يصاب فيها الغشاء المخاطي في القولون ويبدو احمرارا، وذمة، هشاشة وتقرحات في الغشاء المخاطي.
 

و السقماء الذين يعانون من اٍلتهاب القولون، تبدو يملكون بعض الأعراض مثل براز دموي و إسهال و حمى و آلام بطن