بالفيديو: ما هو السمك الطيار؟

ad-1

بالفيديو: ما هو السمك الطيار؟

 

 

السمك الطيار او الطيار هو نوع من الاسماك الذي يقذف نفسة من الماء بحركة من ذيله القوي وينزلق فى الهواء حيث يمد زعانفة الكبيرة التى تعمل كجناحين .
 
ولكى يطير يهز السمك الطائر ذيلة بسرعة فيغطس الجزء الاسفل من زعنفة الذيل فى الماء ويخرج منة فيساعد السمك على الارتفاع فى الهواء و يستخدم السمك الطيار اربعة زعانف كبيرة للطيران .
 
ويعود سبب الطيران الى هروبة من الاعداء و الاسماك المفترسة الاخرى وذالك لانقاذ نفسة ، ويتواجد السمك الطائر فى المياة الدافئة وهو صغير الحجم حيث يبلغ متوسط طولة 45 سم ويتميز بان زعانفة شبيهة بالاجنحة و يطير هذا النوع من السمك مدة تقرب من 45 ثانية بعدها تدخل الماء للحصول على الاكسجين .
 
وهناك حوالى 25 نوع من السمك الطائر وهو يعيش قرب سطح البحر ، ويعيش السمك الطيار فى البحار الدافئة مثل البحر الابيض المتوسط و لا يعيش فى البحار المدارية .

 

السمك الطائر يستطيع ان يحلق في الجو وهذه هي الطريقة التي يقوم بها (جناحا) السمكة الطائرة هما الزعانف الأمامية لكنها مضخمة الى حد كبير عندما تقوم السمكة ( بالطيران) حتى تنشر تلك الزعانف وتمسكها عند زاوية للجسم وفي بعض الحالات السمك ايضا ينشر الزعانف الخلفية .
 
يدخل السمك الهواء عن طريق السباحة بسرعة عبر الماء مع جزء من جسمه لتكسير السطح إنه يسير بهذه الطريقة الى مسافة ما جامعا السرعة بتحريك ذيله بقوة عندئذ ينشر الزعانف ويقبضها بحزم وسرعة حركته تدفعه الى الجو .
 
قد يبحر السمك الطائر اوينزلق لمسافة عدة مئات من الأمتار بهذه الطريقة قبل ان يسقط عائداً الى الماء احيانا هو يضرب مقدمة الأمواج ويحرك ذيله لإلتقاط قوة إضافية وهو طائر.
 
على فكرة السمك الطائر لايمر فقط فوق سطح الماء انه يستطيع ان يحلق عاليا لكي يهبط على متن عابرات المحيطات الضخمة.

 

 

ad-2

 

  1. درة قال:

    انا اكره هذا الموقع لانه يحكي علئ المقابر ………………

  2. محمد حسن قال:

    موضوع جيد فعلاً

التعليقات معطلة.