ما هو فيروس كورونا ؟

ad-1

ما هو فيروس كورونا ؟

 

 

مرض فيروس كورونا المنتشر في الشرق الأوسط وخصوصاً في السعودية هو من بين الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى حدوث حالات هائلة من الوفاة , وتبدأ اعراض كورونا كالإنفلونزا بسعال وازدياد في درجة السخونة لتتطور إلى التهاب رئوي شديد الأمر الذي يقود إلى تلف الحويصلات الهوائية وتورم ألياف الرئة أو الفشل الكلوي , وقد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً خلل في وظائف أعضاء الجسم مما يسبب الموت .

 

ويحدث الكشف عن الداء بواسطة التحليل الفيروسي المخبري ويحدث شفاء ذلك المرض نهائياً عقب فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين لدى تشخيصه مبكراً .

وينتقل الداء بواسطة الاحتكاك المباشر بين الجريح وشخص سليم بواسطة السعال والعطس والانتقال غير المباشر بواسطة لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس .

ولم يتم حتى هذه اللحظة اكتشاف علاج فعال وأكيد لمرض كورونا في الشرق الأوسط .
 
أما على المنحى السعودي فتعاني السعودية من انتشار الفيروس بصورة كبيرة , حيث أفصح وزير الصحة السعودي عبدالله الربيعة أنه تم إلحاق 13 إصابة حديثة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ميرس مؤكداً أن التدابير التي تتخذها السلطات لمواجهة الفيروس كافية .

ظهر فيروس كورونا للمرة الأولى شرقي المملكة العربية السعودية في شهر سبتمبر 2012 إلا أن العدوى انتشرت في جدة على الساحل من الغرب للمملكة , وتعد السعودية هي أول بؤرة للفيروس والأكثر إصابة به .

ووفقاً لآخر ثروة أعلنتها جمعية الصحة الدولية يوم الخميس الماضي أنه قد توفي 93 شخصاً حول العالم , وأعلنت ماليزيا قبل أسبوع أول حالة موت بفيروس كورونا لرجل أصيب بارتفاع في درجة الحرارة وسعال وصعوبة في التنفس في أعقاب بجوعه من أداء طقوس عمرة شهر مارس الماضي .
 
ولا يوجد لقاح حتى الآن لذلك الفيروس القاتل وبحسب دراسة نشرت في نهاية فبراير الزمن الفائت في الولايات المتحدة الامريكية من الممكن أن يكون فيروس كورونا ينتقل عبر الحُسن , لكن وزير الصحة السعودي عبدالله الربيعة شدد في بيان أسبق أنه من الماضي لأوانه الإقرار بوجود رابطة على الفور بين الإبل والفيروس .
 
ويعد فيروس كورونا من سلالة فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي تسبب بوفاة 800 شخص في العالم عام 2003 .
 

ad-2