ما هو مرض جنون البقر ؟

ad-1

ما هو مرض جنون البقر ؟

 

 

مرض جنون البقر هو عدم اتزان عصبي يؤثر على الماشية التي من الممكن أن تنتقل إلى الإنس . في البشر ، يعرف بإسم مرض جنون البقر مثل مرض كروتزفيلد جاكوب .
يؤدي مرض جنون البقر إلى ظهور مثل الاسفنج من الدماغ والخلايا لمواجهة دمار الرأس والحبل الشوكي .
كما ان مرض جنون البقر ، أو الاعتلال الدماغي الإسفنجي البقري (BSE) ، هو مرض ينتقل ، ببطء متدرج ، وتنكسي ، وقاتل ليؤثر على الجهاز العصبي المركزي من كبار الماشية . وقد امتحنت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) لمئات الآلاف من الماشية لمرض جنون البقر .
ويعتقد الباحثون أن داع مرض جنون البقر هو وجود عوامل غير طبيعي من البروتين الموجود عادة على أسطح الخلية ، لتسمى البريون .
 
هذا الداء ينمو بشكل متدرج ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي من الماشية ، ليحيل بشكل سريع عن طريق القطعان . لهذا ان استهلاك منتجات لحوم البقر من الماشية المصابة يمكن أن يصاب بذلك الداء التي يتغيير شكلها وتؤثر على الإنس . هذا المرض هو أكثر شيوعا في الإنس فوق سن 65 . في الحالات الشرسة ، يمكن أن يشكل قاتل بعد ظهور اعراض في متوسط نحو ستة أشهر .
 
سبب مرض جنون البقر
يُعد مرض جنون البقر المتعلق بتعديل أو التحويل المتعلق بالتكوين الجزئي من البروتين لسطح الخلية العادية ليسمى بروتين البريون . وهناك عوامل لذلك التغيير والمتعلق بالتكوين التي لا تزال غير معروفة . هذا المرض هو المرض المزمن والمميت في الماشية . تفقد الماشية المصابة القدرة على التصرف بطريقة عادية مثل الوقوف أو السَّير ، وبالتالي ، فإن ذلك الداء يستمد من اسمه جنون البقر .
ذلك الداء يؤثر بشدة على الجهاز العصبي من الماشية ، بما في هذا الرأس والحبل الشوكي . يمكن للماشية المصابة بالمرض نقل الداء إلى حيوانات المزرعة الأخرى مثل الماعز والخراف . وهنام أعراض المرض التي تشاهد قبل ظهورها على البشر .
 
مظاهر واقترانات مرض جنون البقر
في الماشية ، تبدو مظاهر واقترانات مرض جنون البقر ببطء . مما يكون السبب في خطورة ذلك الداء كما أن هذه الأعراض معدية أيضاً للبشر . أي تحويل في النشاط فإنه يتوقف عادة على الأعراض الأولى لمرض جنون البقر في الماشية . في حين يتقدم الداء في الماشية ليظهر عدم مقدرتها على أداء الحركات البسيطة ، مثل النهوض والمشي . مع هبوط واضح في الوزن ، هذه الاعراض تتكاثر لتصل إلى وفاة الماشية .
 
المظاهر والاقترانات في الإنس
الإنس المصابين بمرض جنون البشر ، والذين يتكبدون من مرض جنون البقر تظهر عليهم أعراض مثل الاضطرابات الرومانسية ، والهزات الشديدة ، والتغيرات الشخصية ، والجنون . في البشر ، والأعراض تزداد سوءا حتى يصاب المريض بغيبوبة أو الوفاة . الأعراض في البشر تشمل الحزن والكآبة والقلق والأعراض النفسية الأخرى . في البشر ، يمكن لأعراض مرض جنون البقر ان تشمل ما يلي:
• خسارة الذاكرة
• سرعة الخرف المتدرج
• عدم الاستقرار الحركي
• عد الاستقرار عامة
• الهلوسة
 

ad-2