||

ما هي فوائد الميرمية العجيبة وبعض اضرارها

 

 

 

ما هي فوائد الميرمية العجيبة وبعض اضرارها

 

هل تعلم ان نبتة الميرمية ذات مزايا عجيبة للكثير من الامراض التي تصادفنا في تلك الحياة؟ سوف نستعرض هذه اللّحظة بعض إمتيازات الميرمية العجيبة وايضا بعض اضرار المرامية.
 
الميرمية او المرامية نبتة معروفة عند الجميع، ولا تحتاج الى وصف لمعرفتها، الا انها تعرف في مختلف بلد باسم مختلف عن الاخر، ومن اسمائها، اسمها المعلوم المريمية – الميرمية – حشيشة مريم – القصعين – القويصة- العيزقان – السالمية، وغيرها من الاسماء المتعارف عليها في جميع بلد، وللاشخاص الذين لا يعرفون هذه النبتة، نوصفها لهم، انها شجيرة مستدامة الخضرة في الصيف والشتاء، ولون اوراقها هو اللون الاخضر المائل الى الرمادي، و ملمس اوراقها أملس كالقطيفة، وتصبح سيقانها خشبية متى ما تقدمت في السن، وهي شجيرة معمرة، وازهار هذه النبتة ضئيلة ولونها بنفسجي مائل الى الزرقة جميلة للغاية، ولا ننسى انها تزهر في فصل الربيع واول الصيف، لها رائحة جميلة حادة بعض الشيء.
 
ويرجع داع تسمية تلك النبتة بحشيشة مريم او المريمية الى حكاية قديمة، نجملها ان هناك امراة اصيب ابنها بصعود في درجة السخونة او ما يعرف ب ( الحمى )، وعجز الاطباء عن شفائه، فلم تجد تلك المراة سبيلا تملك الا التضرع الى سيدتنا مريم عليها السلام في هذا الزمن، لعل الله يستجيب ويشفي ابنها، فلبت سيدتنا مريم طلبها، فرات تلك المراة سيدتنا مريم في الحلم تامرها ان تسقي ابنها منقوع الميرمية، فقامت المراة بتصرف ما امرت به، وشفي ابنها بفضل الله عز وجل وبفضل سيدتنا مريم عليها السلام، ومنذ هذا الوقت اصبحت تسمى بالمريمية و حشيشة مريم نسبة الى اسم مريم.

 
ويهتم الكثير من الناس الى زراعة هذه النبته الطبية في المنازل و الحدائق، وكذلك الكثير من النباتات الاخرى مثل : – الزعتر – الروز ماري – النعنع – المليسة وغيرها من النباتات الطبية، وهذا حتى تكون هذه النباتات قريبة من الانسان وقت الحاجة، لمداواة العديد من الامراض، ومن الجميل في الموضوع ان زراعتها لا تحتاج العديد من الشروط لنجاحها، فمن اللازم ان نزرعها في موضع جيد التهوية، وان نقوم بسقايتها طول الوقت، وان نعتني بالتربه ونخلطها بالسماد الطبيعي بين فترة واخرى لصعود خصوبتها، وان نستعمل المبيد الملائم اذا تعرضت النبتة الى تطفل بعض الحشرات.
 

إمتيازات الميرمية العجيبة

 
ان نبتة الميرمية ذات إمتيازات عجيبة، للكثير من الامراض التي تصادفنا في تلك الحياة، وسوف نستعرض هذه اللّحظة بعض إمتيازات الميرمية العجيبة لتلك النبتة :-
 
للاشخاص الذين يتكبدون من مرض السكري، نقول لهم ان الميرمية تساعد كثيرا على قلص مستوى السكر في الدم .
ان شرب منقوع الميرميه قبل الدورة الشهرية بايام يساعد على التخلص من اوجاعها والامها .
تعالج رخاوة الاسنان ونزيف اللثة، وذلك بان يقوم الشخص بدلك لثته بورق الميرمية يوميا، فالميرمية تعاون بشكل ملحوظ على التخلص من تلك المشكلة .
على السيدات اللواتي يعانين من العقم ان يشربن مستحلب الميرمية، وكذلكً النساء اللواتي يعانين من الافرازات المهبيلية .
معالجة السعال الجاف، وذلك باستنشاق البخار الناتج عن غلي بعض اوراق الميرمية في سلس من الماء ، واستنشاق البخار المتصاعد منها .
يداوي مستحلب الميرمية الحكة بخصوص الاعضاء التناسلية ( من امراض الشيخوخة )، وذلك بغسل المساحة بمستحلب الميرمية.
الغرغرة و المضمضة بمغلي الميرمية يعالج تقيح اللثة و التهاب اللوزتين وتقرحهما والالتهابات الاخرى، ويعمل مغلي الميرمية بغلي اعداد ملعقة من الكمية الكبير من اوراق الميرمية في لتر من الماء، ويغلى على الغاز لفترة 20 دقيقة، ثم يصفى، وبعد ذلك نقوم باضافة 3 ملاعق من العسل، وملعقتين من الخل، ويتغرغر به مرة كل ساعة .
يعاون مستحلب الميرمية في علاج الشلل الدماغي، وهذا لانه يساعد كثيرا على تقوية الاعصاب .
تعاون الميرمية على طرد الغازات من الامعاء و التخلص من النفخة .
تساعد الميرمية على تقوية الذاكرة، وينصح التلاميذ بشربها قبل ميعاد الاختبارات بفترة، وذلك لتقوية ذاكرتهم واستعادة ما حفظوه من معلومات، و كذلك ينصح الطلبة بشربها في اوقات التعليم بالمدرسة، وهذا لانها تعاون على التركيز، نتيجة لـ احتوائها على مستقبلات السيروتونين، و التي بدورها تلعب دورا مهما في التركيز وسرعة البديهه، ولاجل تلك الاسباب كلها سمي مشروب الميرمية بمشروب المفكرين، وبما اننا نتكلم عن الذاكرة فان الميرمية نافعة جدا لمرضى الزهايمر الذين يكونون في المراحل الاولى او المتوسطة، وهذا بشربها للعديد من شهور، فهي تساعد كثيرا في تحسن حالتهم .
تعاون الميرمية على تقويةوتحفيز جهاز المناعة، وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن،وايضاً تساعد على التخلص من عوامل الاكسدة .
للمصابين بالاسهال عليهم بشرب مغلي الميرمية، لانها تعاون على التخلص من الاسهال .
تساعد الميرمية على معالجة القلاقِل الهضمية، وفقدان الشهية،وتزايد افرازات المعدة .
اثبتت بعض الدراسات ان عشبة الميرمية تساعد على كبح وتعطيل عمل الخلايا السرطانية .
تعالج الميرمية امراض الرشح والانفلونزا، وأيضاً النزلات الصدرية والربو والحساسية.
 

بعض اضرار الميرمية

 
على النساء الحوامل عدم شرب الميرمية في اثناء اشهر الحمل، خاصة الاشهر الاولى، لان مشروب الميرمية مطمث، وايضاًً السيدات المرضعات لان مشروب الميرمية يمنع ادرار اللبن .
ذكرنا سابقا ان الميرمية جيدة لمرضى السكري، لانها تخفض نسبة السكر في الدم، فاذا اقترن ذلك الانخافض في نسبة السكر في الدم مع عدم تناول الغذاء، ففي هذه الحالة يحدث الانسان في حالة من الهبوط الحاد، لذا على الانسان الذي يشرب الميرميه ان يتناول الأكل جيدا حتى لا يقع في تلك المشكلة .
عدم استخدام الميرمية للاطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 سنه .
عدم اعطاء الميرمية للمصابين بالصرع او التشجنات .
 
ان الكمية المسموح بها من الميرمية يوميا هو ملعقة واحدة لاغير، وهذا القدر من نبتة الميرمية هو الحد الأعلى يوميا، ويجب الحذر على انه لا يجوز شربها لفترة شهر كامل بشكل متكرر كل يوم .

 

 

 

 

تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

ملاحظة: عند الموافقة يتم نشر الإسم و التعليق فقط و لا ننشر الإيميل

التعليقات مغلقه