معلومات عن حيوان خلد الماء

معلومات عن حيوان خلد الماء

 

خلد الماء هو واحد من أقدم الحيوانات، بقية حية من بقايا الحيوانات القديمة وتمتد عائلة خلد الماء في الفائت 150 مليون سنة أو أقل من هذا أو أكثر من ذلك بقرن، إنه حيوان ثديي غريب حقا فهو الوحيد بالاضافة إلى آكل النمل الشوكي الذي يضع بيضا مثلما أنه معروف بقدرته على حقن السم ويتم هذا من خلال مهاز في مختلف من الرجلين الخلفيتين للذكر لكن لم تسجل حالات وفيات بين الانسان من خلال ذلك الحيوان وإنما سجلت حالات وفيات بين الكلاب والأرانب .
 
يتخذ ذلك الحيوان مساكنه على اليابسة لغرض التناسل، وفي فجوة في مسكنها تضع الأنثى بيضها (بيضتان أو ثلاث) وتهب زمانها لاحتضانه وعندما تنطلق بحثا عن الأكل والديدان … الخ فانها تغلق الفتحة لتحمي البيض أو الفراخ من المغيرين أو الفيضانات المفاجئة .
 
هل تعلم أن الأكل اليومي لواحد بالغ من خلد الماء يصل إلى كيلوجرام ونصف ويتضمن خمسمائة دودة أرضية وحوالي ثلاثين من صغار سرطان البحر ومائتين من يرقات الحشرات وبيضتين وضفدعين صغيرين .
 

حقائق عن خلد الماء:
 
أثناء موسم التزاوج يختار الذکر أنثاه و يتبعها إلى الماء ثم يقبض على ذيلها ويَبقى ممسكا به. إن ذلك هو مقدمة المؤالفة .
 
تلجأ تلك الحيوانات للدفاع عن نفسها مقابل المغيرين عليها تلجئ إلى الجهاز الحامل للسم في أرجل الذكور الخلفية لكنها تفضل اللجوء إلى الماء عادة حيث يمكنها أن تظل غاطسة لفترة خمس دقائق ويكون المدخل إلى مسكنها أعلى من سطح جدول المواعيد قليلا و يكون النفق الرئيسي الذي يطول إلى تمانية امتار يكون مقسم إلى اقسام عدة يسير واحد منها إلى الحفرة التي تضع فيها الأنثى بيضها الذي يكون داكن البياض رقيق القشرة أضخم قليلا من بيض العصافير وبعد حوالي أسبوعين يفقس الناشئين عمیانا بلا شعر .
 
خلد الماء لعوب ولين العريكة مثلما يظهر هذا من العينات التي تعيش في الأسر فالصغار تلهو بسعادة وتنضم الأم إليها لتعلمها كيف تسبح وكيف تصطاد ومع أنه كان يقتل في يوم من الأيام للاستحواز على فروة إلا أن خلد الماء يتمتع هذه اللحظة بحمایة صارمة .
 
يغطس خلد الماء مغمض العينين مقفل الأذنين بحثاً عن اليرقات والقشريات والأسماك الضئيلة والديدان والرخويات والديدان التي يلتقطها بمنقاره الحساس. إنه سباح ماهر لكنه عليه أن يعمل بجدو يشبع شهيته للطعام .