إرشادات لتحسين عملية الهضم

افعى عملاقة تلتهم تمساح صغير بكل وحشية، شاهد الفيديو الآن قبل الحذف

إرشادات لتحسين عملية الهضم

 

تعد مشاكل الجهاز الهضمي من الأمراض الأكثر شيوعاً في وقتنا الحاضر، فهي تسبب الانتفاخ، والغازات، والإمساك، وقلاقِل المعدة وغيرها من المظاهر والاقترانات المتعلقة بسوء عملية هضم الطعام.
 
وبما أن الهضم الجيد للطعام هو مفتاح الحصول على جهاز مناعي قوي، والتمتع بصحة جيدة على العموم، فيتعين علينا الانتباه بكل ما يدعم جدارة الجهاز الهضمي بأجسامنا.
 
وهناك 5 تعليمات بسيطة للمساعدة في تنقيح عملية الهضم، وفق ما أتى في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة:
 
1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف
يُعد تناول اعداد كافية من الأنسجة بداية الطريق السليم لعملية هضم الطعام والتخلص من الفضلات، كما أن الأنسجة تعاون المعدة في عصر السموم المتواجدة في الجسم وطردها للخارج، وتعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم. كذلك تعتبر الفواكه، والخضروات خاصة الورقية، من الأطعمة الغنية بالألياف، إضافة إلى الحبوب التامة مثل القمح والشوفان وغيرها.
 
2- تناول كميات كبيرة من الماء
للتمتع بهضم صحي، ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء تصل إلى ثمانية أقداح كل يوم إن أمكن هذا.
 
3- تناول الغذاء ببطء
يجب الحرص على عدم الإسراع في تناول الطعام، ومضغه جيداً قبل بلعه، فبلع الطعام دون مضغه جيداً يعقد عملية الهضم، الأمر الذي يترتب عليه مشاكل مزعجة في الجهاز الهضمي، منها الانتفاخ وعسر الهضم، وغيرها.
 
4- تناول بكتيريا البروبايوتيك
تعاون بكتيريا البروبايوتيك المفيدة للجسم، في دواء بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك، وارتجاع المرئ. ويعتبر الزبادي من أفضل المأكولات التي تتضمن على البروبايوتيك، لهذا ينصح بتناوله يومياً.
 
5- المأكولات الطازجة
ولضمان حسن سير عملية الهضم، ينصح بالإكثار من تناول الأغذية الطازجة مثل الخضروات والفواكه والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية والتي لا تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم. ذلك بالإضافة إلى وجوب الاعتدال في تناول بعض الأطعمة ومنها، القهوة والسكر ومنتجات الألبان، لأن الإكثار منها يسبب مشكلات الجهاز الهضمي.
 

 

افعى عملاقة تلتهم تمساح صغير بكل وحشية، شاهد الفيديو الآن قبل الحذف