هذا ما تفعله المشروبات الغازية بجسمك

ad-1

هذا ما تفعله المشروبات الغازية بجسمك

 

 

لحظيا بعد ابتلاع المشروبات الغازية يتم إخطار البنكرياس ويبدأ بسرعة بإنتاج الأنسولين تجاوب للسكر، والأنسولين هو هرمون يستخدمه الجسد لنقل السكر من الغذاء أو الشراب إلى مسار الدم، لتستخدمه الخلايا للاستحواز على الطاقة، وبعد 20 دقيقة لاغير، ترتفع مستويات السكر في الدم، فيستجيب الكبد للأنسولين بواسطة تحويل السكر الى دهون للتخزين.

 

أثناء 45 دقيقة يتم امتصاص كل الكافيين المتواجد في المشروب مما يقود إلى انقباض الأوعية وغلاء ضغط الدم، وينتج الجسد المزيد من الدوبامين، مما يحث مراكز المتعة في الدماغ على الإطلاق مثل ما تفعله المواد المخدرة من قبيل الكوكايين.
 
في أعقاب ساعة من تناول المشروب الغازي يربط حمض الفوسفوريك الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في الأمعاء ، ويوفر دفعة أخرى في عملية التمثيل الغذائي، كما أن جرعات عالية من السكر والمحليات الاصطناعية تزيد من إفراز الكالسيوم في البول، وتبدأ خصائص  الكافيين المدرة للبول الشغل فتتخلص من الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والتي كانت متجهة الى عظامك وايضا الصوديوم، كما أنك تصبح سريع الإنفعال والحنق أو بطيئا بتصرف الإنخفاض السريع للسكر في الدم.

 
وتلك 10 أسباب للتوقف عن تناول المشروبات الغازية فورا:
 

1- مبالغة الوزن

وقد أظهرت الدراسات أجريت على البالغين والأطفال أن الأشخاص الذين يكثرون من استهلاك المشروبات السكرية، بما في هذا المشروبات الغازية، يكتسبون المزيد من الوزن مع مرور الوقت مضاهاة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكثير منها، كما أن المشروبات السكرية تسبب مشكلة تراكم الدهون في إطار الخصر لأنها تحتةي على الكثير من السعرات الحرارية الفارغة .
 
2- مرض السكري من النوع الثاني

الأفراد الذين يتناولون كمية كبيرة من المشروبات السكرية معرضون بنسبة أكبر من 26 في المئة للإصابة بالسكري من النوع الثاني مضاهاة مع أولئك الذين يشربون أقل من من تلك المقدار شهريا، وفقا لبحوث أجريت في 2010 ، كما أنهم أكثر عرضة للسمنة، وهو ما يعرضهم إلى خطر أعلى للإصابة بداء السكري النوع الثاني، كما أن المشروبات السكرية تشكل مخاطر إضافية للإصابة بسكري الحمل و تركيز السكريات في الدم و النفوذ على إنتاج الأنسولين.
 
3- تزايد ضغط الدم

الأشخاص الذين يتناولون المشروبات السكرية أكثر عرضة لتحسين ارتفاع ضغط الدم ، وتبدو الأبحاث أن تقليص الصودا، و تناول عصير الليمون، والمشروبات الحلوة الأخرى بدلا منها يخفض ضغط الدم.
 
4- أمراض الفؤاد

وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن الرجال الذين شربوا (12 أونصة) من المشروبات السكرية كل يوم كانوا 20 في المئة أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية مضاهاة مع الرجال الذين لم يشربوا أي مشروبات محلاة بالسكر، وقد وجدت نتائج مشابهة عند النساء. الفركتوز وهو السكر الموجود في المشروبات المحلاة مع كل من السكر العادي وشراب الذرة عالي الفركتوز، قد يكون مدمرا خاصة للقلب لأنه يشجع الالتهاب ويرفع معدلات الدهون التي تسمى الدهون الثلاثية في الدم.
 
5- بعض أشكال السرطان

ووجدت دراسة أجريت في 2013 أن النساء بعد سن اليأس اللواتي يشربن المشروبات السكرية أكثر كن 78 في المئة أكثر عرضة لتطوير النوع الأكثر شيوعا من السرطان بمقارنة بالنساء اللاتي نادرا ما يشربن المشروبات المحلاة، أما عند الرجال، فقد خلصت الدراسة حتّى شرب علبة واحدة من المشروبات الغازية كل يوم يضيف إلى خطر الاصابة بسرطان البروستاتا العدواني بنسبة 38٪.
 
6- حصى الكلى

المكوث رطبا يحمي من حصوات الكلى، ولكن اختيار المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية وعصير الفواكه يزيد من خطر تكون الحجارة، كما أن الفركتوز المتواجد في المشروبات المحلاة يضيف إلى مستويات حمض اليوريك، والأكسالات، والكالسيوم، والمركبات التي من الممكن أن تتركز لتشكيل الحجارة في البول.
 
7- النقرس

تناول المشروبات المحلاة يوميا يقوم برفع خطر الإصابة بداء النقرس و التهاب المفاصل المزمن عند كل من السيدات والرجال ،وينتج مرض النقرس من تراكم حمض اليوريك في المفاصل، ويعتقد أن تناول الفركتوز بكميات عالية من المشروبات المحلاة يزيد من تكوين حمض اليوريك.
 
8- هبوط كثافة العظام

تظهر بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الصودا العادية يعانون من انخفاض كثافة العظام وخطر الإصابة بكسور، حيث أن الصودا قد تودي العظام لأنها تزيح المشروبات المغذية مثل الحليب الغني بالكالسيوم في النظام الغذائي.
 
9- تسوس الأسنان

و لا يلزم أن ننسى الضرر الذي تسببه المشروبات السكرية للأسنان، حيث أن الجرعة العظيمة من السكر المتواجدة في المشروبات الغازية، وعصير الليمون، ومشروبات الفواكه، والشاي الحلو تغذي البكتيريا في الفم، مما يؤدي في النهاية إلى تسوس الأسنان، كما تتضمن المشروبات الغازية ايضا على الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا، الأمر الذي يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس.
 
10- إيجاد بديل صحي للصودا

إذا كنت لا تزال تشرب الصودا ولكنك تشعر بالقلق إزاء آثاره على صحتك فيمكنك بسهولة استبدالها بعصائر الفواكه الطبيعية، فهي شاغرة على الإطلاق من السكر والمحليات الاصطناعية.
 

ad-2