هواتف ذكية للكشف عن سرطان الجلد

ad-1

هواتف ذكية للكشف عن سرطان الجلد

 

صرح باحثون في مجال الطب، إن نظاما للذكاء الصناعي، يجري تطويره في الوقت القائم، سيتيح كشفا سهلا، في المستقبل، عن سرطان البشرة، خصوصا أنه سوف يكون متاحا على التليفونات المحمولة.
 
وذكر علماء من جامعة ستنادفورد، أنه بمجرد ما سيكون النظام الإلكتروني جاهزا، سيضحي مستخدمو التليفونات قادرين على فعل أعلن سرطان الجلد بشكل شخصي.
 
ويسعى القائمون على تعديل نسق الكشف الذكي إلى قلص تكلفة اللجوء إلى الأطباء المختصين، فضلا على تفادي انتظار المواقيت الطويلة للعرض على الأطباء.
 
ويوضح الباحث أندري أستيفا، وهو أحد من المشاركين في الدراسة، أن نظام الكشف سيعتمد على قاعدة بيانات مهمة من عينات أمراض الجلد، حتى يكون بوسعه أن يتعرف على سرطان البشرة في حال وجوده.
 
واستخدم الباحثون 129 ألفا و450 صورة لمشاكل الجلد، شملت أكثر من ألفي مرض، الأمر الذي سيمكن الإطار من مقدرة عالية في التمييز.
 
ويعتبر الإطار الذكي للكشف عن سرطان البشرة، محاكاة لخوارزمية طورتها مؤسسة غوغل تستطيع مفاضلة القطط من الكلاب، بواسطة الصور.
 
وعرض الباحثون صورا لمشاكل جلدية على أطباء مختصين ثم قاموا بفحصها عبر الجهاز، ووجدوا تطابقا في تشخيص المرض، على حسب ما نقل موقع ‘ساينس أليرت’.
 
إلا أن النظام الذكي لن يكون بديلا عن الأطباء على حسب المتخصصون، فهو سوف يكون فترة أولى لأجل التشخيص فقط، أما الإرشاد إلى العلاج، في حال تأكدت الإصابة، فستكون من مهمات الطبيب.
 

ad-2